اليوم الاربعاء 13-اذار 2019

اليوم الاربعاء 13-اذار 2019

السلام عليكم

 

اليوم الاربعاء 13-اذار 2019

تحديثات_النماذج_العددية_تبشر_بمفاجئآت

المنخفض_الربيعي_على_مشارف_حدود_البلاد

امطار_ورياح_وبرق_ورعد_وغبار

تقلبات_الربيع

صور الأقمار الصناعية الملتقطة للسحب مساء اليوم كما تشاهدونها تشير الى تواجد المنخفض الجوي الان على اليونان حيث تلتف السحب حوله  وتدور عكس عقارب الساعة مع موجه من الغبار تؤثر على شمال غرب مصر حاليا .

كذلك تشير الى اندفاع السحب نحو اغلب مدن البلاد مع بداية تطور الحالة الجوية التي من المتوقع ان تؤثر بمشيئة الله ابتداءا من هذه الليلة وتستمر يومين في مدن الوسط والجنوب وعدة ايام في مدن الشمال .

 

الامطار

سيزداد تكاثف السحب هذه الليلة ان شاء الله ، ويبدا هطول زخات من الامطار الخفيفة او قطرات المصحوبة بالبرق والرعد احيانا في مناطق متفرقة من مدن وسط البلاد وبعض مدن الشمال ( ونتوقعها تكون في غرب الموصل والانبار والنجف والديوانية والعاصمة بغداد وبابل وكربلاء و السماوة وبادية النجف والسماوة .)

وفي وقت متأخر الليلة هناك توقعات بشمول الامطار الخفيفة ( اضافة الى المناطق اعلاه) مناطق متفرقة من كل من ( صلاح الدين وذي قار وواسط  وغرب البصرة وعموم الموصل ودهوك .

 

- نهار يوم الخميس تزداد الفعاليات الجوية وتتعمق حالة عدم الاستقرار وتزداد فرص هطول الامطار والبرق والرعد صباح ونهار غد الخميس وتتحسن فرص الامطار في باقي المناطق التي لم تذكر( ومنها البصرة وديالى )

 

و نحذر من بعض الغزارة مع فرص هطول الحالوب حسب التوقعات في يوم الخميس في مدن ( اربيل - كركوك - دهوك- صلاح الدين-بعض مناطق العاصمة- ذي قار - مناطق من الموصل و غرب البصرة ومناطق من مدن  الفرات الاوسط ).

اما فرص الغزارة مصحوبة بهطول الحالوب في بعض الاماكن  ليل الخميس  فهي واردة في معظم المدن ( عدا الانبار وجنوب غرب البلاد)  ايضا ويرجى تجنب السفر برا نهار وليل الخميس لخطورة البرق والرعد ونشاط الرياح ومفاجئآت الطريق .

 

اما يوم الجمعة نهارا فيشهد توقف هطول الامطار في  مدن غرب والوسط والجنوب واستمرارها في مدن الشمال .

 

الرياح

هذه الليلة جنوبية شرقية معتدلة السرعة يصحبها هبات نشطة تصل الى مابين (60-70 ) كم في الساعة في اغلب المدن (عدا ميسان والبصرة وسليمانية ودهوك وشمال الموصل  تكون خفيفة السرعة) .

اما الانبار فتكون الرياح فيها غربية مثيرة للغبار الليلة.

 

اما نهار الخميس فيستمر نشاط الرياح الجنوبية الشرقية في اغلب المدن .. لكن على المدن التالية الحذر من نشاط الرياح التي ستصل الى مابين 70-80 كم في الساعة وهي :

 ( واسط وصلاح الدين وبغداد والموصل ومدن الفرات الاوسط والسماوة وباديتها وديالى ) .

 

ومن المتوقع ان تميل الرياح الى الهدوء خلال ساعات ليل الخميس وايضا نهار الجمعة .

.................................

درجات_الحرارة

معتدلة نهارا وتميل الى البرودة ليلا .

ولا يوجد تغيير كبير عن الوضع الحالي عدا انخفاض او ارتفاع طفيف خلال الايام المقبلة .

........................

الغبار

موجات من الغبار متوقعة نهار يوم الخميس في مناطق عديدة من مدن الوسط والجنوب تسبب تردي الرؤية الافقية كثيرا بسبب نشاط الرياح السطحية يرجى الحذر .

.....................

التحذيرات

تجنب ارتياد البحر

تجنب السفر يوم غد

الحذر من الصواعق وتجنب الاودية في شمال البلاد.

..................

هذا والله اعلم

 

صادق_عطيه

برمجة وتصميم المرام