4 مجمعات سكنية جديدة في ذي قار

4 مجمعات سكنية جديدة في ذي قار

أعلن وزير الاعمار والاسكان طارق الخيكاني خطة لبناء اربعة مجمعات سكنية جديدة وطرق ومجسرات حديثة في محافظة ذي قار.

جاء ذلك في وقت كشف فيه محافظة ذي قار يحيى محمد باقر الناصري عن استكمال اجراءات تأسيس شركة نفط في المحافظة.

الخيكاني قال خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع محافظ ذي قار في مبنى المحافظة:ان الوزارة اعدت خطة جديدة تشمل جميع المحافظات.

وافاد بان الخطة تتضمن تنفيذ مشاريع ستراتيجية ضمن الخطة الاستثمارية للوزارة ستخدم تلك المحافظات ، مشيرا الى ان الوزارة تعمل على استكمال المشاريع الوزارية ضمن المدد والتوقيتات الزمنية المحددة لها.

واكد الوزير ان حصة المحافظة من تلك المشاريع تضمنت خططا لبناء اربعة مجمعات سكنية جديدة في محافظة ذي قار فضلا عن مشاريع تتعلق ببناء المدارس وانشاء طرق رئيسة ابرزها طريق ناصرية – جبايش – الفهود، والممر الثاني لعدة طرق تربط اقضية ونواحي المحافظة.

كما اكد الخيكاني ان الوزارة تعتمد بشكل اساس على الخطط التي تقدمها الحكومات المحلية داعيا الحكومة المحلية في ذي قار الى تخصيص مساحات من الاراضي لبناء مجمعات سكنية عليها.

من جانبه دعا محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري وزير الاعمار والاسكان الى تسريع العمل بانجاز المشاريع المتلكئة التي تنفذها الوزارة فضلا عن زيادة مشاريع الاسكان التي تعاني المحافظة عجزا فيها يقدر بنحو 230 الف وحدة سكنية.
كما حث الناصري الوزير على تخصيص مبالغ اضافية للمحافظة لانشاء شبكة طرق ومجسرات ومدارس متعهدا بتخصيص اراض لبناء المجمعات السكنية.
في تلك الاثناء اعلن المحافظ استكمال إجراءات الاعلان عن تأسيس شركة نفط ذي قار.
وقال الناصري في تصريح صحفي: ان الحكومة المحلية بدأت في تحقيق نتائج ملموسة وايجابية نتيجة الاجراءات التي اتخذتها، فضلا عن استكمال الهيكلية التي سيتم على أساسها تأسيس شركة نفط ذي قار مبينا ان ادارة المحافظة تولي قطاع النفط اهمية كبرى، كونه يعد من اهم الموارد الاقتصادية للمحافظة آخذة بالاعتبار تحقيق التكامل بين عدة محاور رئيسة تضمنت توفير الوظائف وتنمية مهارات القوى العاملة وايجاد آليات فعالة لتطوير القطاع النفطي والافادة من عوائده المالية في النمو الاقتصادي للمحافظة.

في تلك الاثناء افاد مدير الشركة العامة لادارة النقل الخاص عبد الله لعيبي باهض بان الشركة باشرت عمليات تدقيق التصاميم النهائية لمشروع مرأب الناصرية الموحد.
واشار الى ان كلفة المشروع تبلغ 20 مليار دينار وسيتم تنفيذه على نفس ارض المرأب الموحد في المدينة واضاف باهض ان الشركة ابرمت اتفاقات مع مجلس المحافظة لغرض تسهيل الاجراءات الادارية والفنية للمباشرة بعمليات التنفيذ اما عن طريق القطاع الخاص او ان تتولى الشركة العامة لتنفيذ مشاريع النقل عملية انجازه.

برمجة وتصميم المرام