وزير العمل: دخول العمالة الاجنبية للبلد بحاجة لدراسة امنية واقتصادية

وزير العمل: دخول العمالة الاجنبية للبلد بحاجة لدراسة امنية واقتصادية

نقلا عن شبكة الاعلام العراقي

اوضح وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني، خلال استقباله السفير البنغلاديشي ريزا انور رحمن خان، ان دخول العمالة الاجنبية يحتاج الى دراسة امنية واقتصادية.

وذكر بيان للوزارة الخميس، ان وزير العمل قال ان "الوضع الاستثنائي في العراق في ظل التحديات الراهنة في مواجهة الارهاب وتزامنها مع انخفاض اسعار النفط وتأثيرها على الموازنة العامة للبلاد افرزت سلبيات كثيرة على الوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلد".

واضاف ان "موضوع دخول العمالة الاجنبية في ظل هذه الظروف يحتاج الى اجراءات دقيقة ودراسة من النواحي الاقتصادية والامنية"، مشيرا الى ان "العراق وبنغلادش تربطهما مذكرة تفاهم وقعت في هذا المجال ومن المفترض ان تكون هذه المذكرة هي الاطار القانوني الذي ينظم العلاقة بين الطرفين بخصوص دخول العمالة".


واشار السوداني الى ان "الوزارة شخصت جملة من الملاحظات منها عدم امتثال بعض الشركات الى قوانين البلد بخصوص الحصول على اجازات عمل وفق ما تنص عليه الاجراءات القانونية في العراق، وتم رصد شركات متخصصة بالإتجار بالبشر ما سيؤثر ذلك بشكل سلبي على مستوى الاتفاقيات الدولية".

وتابع ان "اغلب العمال الذين يعملون في العراق لا يغادرون البلاد حتى بعد انتهاء عقد العمل ويبقون يعملون دون غطاء قانوني ، اضافة الى ان العامل الاجنبي يعمل بالحد الادنى من الاجر ولساعات طويلة وسيكون بدوره عائقاً امام توجهات الوزارة في القضاء على البطالة وتشغيل العمالة الوطنية لذا ندعو الى الالتزام بالضوابط المعمول بها وستتخذ اجراءات قانونية بحق المخالفين". 

برمجة وتصميم المرام