برنت يتعدى حاجز الـ65 دولار والشركات النفطية تقلص المزيد من نفقاتها

برنت يتعدى حاجز الـ65 دولار والشركات النفطية تقلص المزيد من نفقاتها

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط ، إذ لامس خام برنت أعلى مستوياته خلال أربعة أشهر ونصف الشهر ، على الرغم من أن الخام الأمريكي تراجع بفعل المخاوف من زيادة أخرى لمحزونات الخام الأسبوع المقبل، فيما تسعى الشركات النفطية الى المزيد من تقليص نفقاتها على التنقيب والإنتاج.

وارتفع سعر برنت في العقود الآجلة لتسليم حزيران عند التسوية 55 سنتا إلى 65.40 دولار للبرميل بعد أن لامس ، المستوى 65.80 دولار وهو أعلى سعر له منذ العاشر من كانون الأول.

فيما ارتفعت أيضا خامات أوبك ليصل سعر البرميل الواحد 59.14 دولار، مرتفعا دولار وخمسة سنتات عن اليوم السابق وليحقق اكبر مكسب أسبوعي بلغ عشر دولارات.

من جهة ثانية قد تضطر شركات النفط الكبرى إلى إجراء مزيد من التخفيضات للإنفاق على التنقيب والإنتاج للنفط والغاز وذلك في مواجهة فترة طال أمدها من أسعار الخام المنخفضة على الرغم من الارتفاع التدريجي للأسعار.

وقامت الشركات النفطية العملاقة كشركة "إكسون موبيل كورب" و "رويال داتش شل" و "توتال" الفرنسية بالفعل بخفض إنفاقها الرأسمالي لعام 2015 ما بين 10 و15 في المائة وتأجيل أو إلغاء مشروعات وخفض تكاليف التشغيل.

وعلى الرغم من شعور بين بعض كبار المديرين التنفيذيين في القطاع بأن هبوط أسعار النفط بلغ منتهاه لعام 2015 في أعقاب هبوط إنتاج النفط الصخري الأمريكي فإنه قد يتعين على الشركات إجراء مزيد من التخفيضات.

وخفضت شركة "إكسون" أكبر شركة نفط مدرجة في العالم إنفاقها الرأسمالي 12 في المائة إلى 34 مليار دولار.

 

ويقول محللون في مؤسسة جيفريز، إن شركات النفط الكبرى تحتاج الى سعر نفط يبلغ في المتوسط 78 دولارا للبرميل لتغطية تكاليف الاستثمارات وتوزيعات أرباح الأسهم من التدفقات النقدية العضوية انخفاضا من 90 دولارا للبرميل في أوائل عام 2015

برمجة وتصميم المرام