سعر برميل النفط العراقي يصل إلى 52 دولارا

سعر برميل النفط العراقي يصل إلى 52 دولارا

كشفت وزارة النفط عن ارتفاع معدل الكميات المصدرة من النفط الخام المتحققة لشهر نيسان الماضي الى معدلات غير مسبوقة، بحسب الاحصائية االنهائية الرسمية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية (سومو)،لاسيما مع بلوغ سعر بيع البرميل الواحد الى نحو 52 دولارا.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان له : ان مجموع الكميات المصدرة والايرادات المتحققة لشهر نيسان سجل ارتفاعا مقارنة بشهر اذار الماضي ، اذ بلغ مجموع الصادرات 92 مليونا و300 الف برميل ، ومجموع الايرادات بلغ اربعة مليارات و791 مليون دولار.

واوضح جهاد ان كمية الصادرات من الموانئ الجنوبية في البصرة بلغت 78 مليوناً و800 الف برميل بايرادات بلغت اربعة مليارات و41 مليون دولار فيما بلغت كميات النفط المصدرة من ميناء جيهان التركي 13 مليوناً و500 الف برميل بايرادات بلغت 750 مليون دولار.

واشار الى ان معدل سعر البيع بلغ 51.9 دولار للبرميل.

وبين المتحدث باسم وزارة النفط ان الكميات اعلاه تم تحميلها من قبل 32 شركة نفطية عالمية تحمل جنسيات مختلفة من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج وميناء جيهان التركي.

ولفت جهاد الى ان وزارة النفط بذلت جهودا استثنائية في زيادة صادراتها من النفط الخام كتعويض عن ايام تعطيل تحميل الناقلات بسبب سوء الاحوال الجوية من الموانئ الجنوبية ، مبينا ان الوزارة ومن خلال ايمانها باطلاع الشعب على عمليات التصدير والايرادات المتحققة منه اتخذت هذا الاجراء الشهري.

 

وكان الوكيل الاقدم لوزارة النفط فياض النعمة قد قال: ان خزانات الفاو التي سيتم افتتاحها قريبا سترفع الطاقة الخزنية للبلاد من النفط الخام الى اكثر من 12 مليون برميل.

برمجة وتصميم المرام