فرنسا تسعى لتنمية الثروة الحيوانية في العراق

فرنسا تسعى لتنمية الثروة الحيوانية في العراق

تدارس وفد عراقي مثل شركات القطاع خاص مع مجموعة كروب بلردر الفرنسية سبل التعاون في مجال تطوير واقع الثروة الحيوانية في العراق من خلال العمل على نقل التكنوجيا المتطورة التي شهدها هذا القطاع في فرنسا بهدف المساهمة برفع الطاقات الانتاجية لمفصل الثروة الحيوانية.

عضو منتدى بغداد الاقتصادي جاسم العرادي عضو الوفد قال ان الجانبين تدارسا سبل تطوير التعاون في مجال تطوير الثروة الحيوانية, لافتا الى ابرام اتفاق مع الجانب الفرنسي لانشاء خط انتاجي للاعلاف المركزة وهو الاول من نوعه في العراق والذي يساهم في رفع الطاقات الانتاجية لجميع المشاريع الحيوانية.

وبحسب العرادي ، فان ممثل مجموعة كروب بلردر الفرنسية اشار الى ان المجموعة وضعت ضمن خططها المستقبلية الية للتوسع في وسط وجنوب العراقي بعد ان حققت نجاحات في كردستان حيث تتوفر بيئة عمل تشجع على تطوير وانشاء مشاريع الثروة الحيوانية وكذلك دعم المشاريع الحالية الصغيرة التي لدى المربين, لافتا الى ان الهدف المستقبلي يتمثل بتوفير الاعلاف المركزة للدواجن والابقار وكذلك الاسماك ، تلك المشاريع التي من شأنها ان تنهض بانتاج يغطي الحاجة المحلية.

وقال ان الجانب الفرنسي ابدى استعداده لاستقبال الوفود العراقية وكذلك المختصين واقامة ورش التدريب والتاهيل لتطوير الخبرات المحلية العراقية للاطلاع على افضل اليات التربية المتطورة المعتمدة في دول العالم، والعمل على تبنيها في العراق خلال الفترة المقبلة.واشار العرادي الى ان المجموعة الفرنسية والتي تغطي منتجاتها عدة اسواق اوروبية ابدت استعدادها لفتح مختبرات بحثية في اكثر من محافظة لتشخيص الامراض التي تهدد واقع تربية الثروة الحيوانية.

العرادي بين ايضا ان شركة اربيل فيد وكيل المجموعة الفرنسية في العراق اعلنت قبل وقت مسبق عن بدء مشروع معمل علف لانتاج علف المجترات حيث وصل اليوم الى المراحل الاخيرة من النصب والتركيب ، وتتوقع المباشرة بالانتاج لغرض مواكبة التطوير العلمي في تصنيع اعلاف المجترات حسب اخرما توصلت اليه الابحاث والتجارب العلمية والممارسات العملية الحقلية، قال العرادي: ان شركة اربيل فيد توصلت الى اتفاق مع المجموعة الفرنسية للاشراف على توصيف الخلطات وتجهيز المواد العلفية المتخصصة وتقديم النصح والمعونة للمربين عموما .

المجموعة تتكون من عدة شركات تعمل في مجالات متعددة ومنها تصنيع وتجهيز البريمكسات والمركزات الخاصة باعلاف المجترات في فرنسا وعموم اوروبا والعديد من دول العالم .

يذكر ان المجترات تعني الحيوانات التي تهضم العلف في خطوتين : بالمضغ الابتدائي وبالابتلاع بالطريقة العادية , ومن ثم تقوم باجترار العلف شبه المهضوم لاعادة مضغه وذلك لاستخلاص اكبرقيمة غذائية من العناصر الغذائية الموجودة في العلف ، واشهر الحيوانات المجترة هي الاغنام والماعز والابقار.

 

العرادي بين ان توفر الظروف الجيدة و التغذية الصحيحة يمكن ان تحقق ارقاما اعتبرناها مقبولة مقارنة بالارقام الحالية في السوق العراقية حيث يمكن الوصول بانتاج الحليب للابقار من 20 الى 30 كغم في اليوم وانتاج اللحم في العجول من 1,4 الى 1,5 كغم يوميا في فترة النمو ومن 1،7 الى 1,8 كغم يوميا في فترة ما قبل البيع اما في الاغنام فنسبة انتاج الحليب تتراوح من 2.0 الى 4.0 كغم في اليوم وانتاج اللحم في الخراف من 0.02 الى 0.3 كغم في اليوم هذا من حيث الكميات وهناك فائدة اخرى توفرها التريبة الصحيحة المقترنة بالعلف الجيد وهي اطالة فترة انتاج الحليب لتغطي كامل الفترة بين الولادة والحمل اللاحق على مدار السنة.

تجدر الاشارة الى ان مثل هذه الانشطة والمتمثلة بانشاء خطوط انتاج الاعلاف المركزة انما تعد البنى التحتية لتطوير وتنمية الثروة الحيوانية في العراق.

برمجة وتصميم المرام