وزير النقل: خطة لبناء 7 موانئ جديدة

وزير النقل: خطة لبناء 7 موانئ جديدة

ضمن التوجهات الرامية الى زيادة موارد الدولة وضعت وزارة النقل خطة لبناء 7 موانئ جديدة.يأتي هذا في وقت تسعى فيه الوزارة لانشاء المزيد من المراسي الجديدة ليصل عددها الى اكثر من 20 مرسى خاصة بعد الاتفاق مع شركة تركية لبناء خمس محطات انتظار للتاكسي النهري على ضفاف نهر دجلة فيما قررت توزيع الارباح السنوية لعام 2012 بين منتسبي شركة الموانئ العامة غدا الاحد.

وزير النقل باقر الزبيدي اكد ان رؤيته لعمل الموانئ العراقية يتجسد في بناء سبع موانئ حديثة على وفق مواصفات عالمية تسهم في زيادة موارد الدولة وتحقق انسيابية عالية في التبادل التجاري للعراق لما يحتله من مكانة جغرافية تربط الشرق بالغرب من العالم.

وشدد الزبيدي خلال لقائه مدير عام الموانئ العراقية بحضور المفتش العام للوزارة والمدراء العامين للقانونية والفنية، على موضوع حفظ حقوق الدولة وزيادة الموارد وعدم التهاون مع المفسدين الذين يمثلون الوجه الاخر لداعش الارهابي.

وتم خلال اللقاء بحث موضوع رصيف رقم 11 في ميناء ام قصر وحل الاشكال القانوني بين الموانئ وشركة العبد المتعاقدة لتشغيل الرصيف.

وتم الاتفاق بحسب بيان ، على حل الخلاف القانوني وتوقيع اتفاق جديد شامل (أمني وتجاري)، واعمار وتأهيل الساحات والمنشآت المشيدة فيه، اضافة الى القيام بأعمال الصيانة والحفر ونصب المنظومات الملاحية التي تؤمن تشغيل الرصيف بشكل متميز.

كما اعلن الزبيدي رئيس اللجنة الوطنية لتسهيل النقل والتجارة في منطقة الاسكوا حصول موافقة الامانة العامة لمجلس الوزراء على التوصية الخاصة بمحضر اجتماع اللجنة الوطنية لتسهيل النقل والتجارة السادس المنعقد بتأريخ 1/4/2015 الخاص بفتح مكاتب التأمين داخل المنافذ الحدودية للشركات الراغبة بممارسة نشاط التامين على البضائع والاشخاص.

واشار الى ان هذا القرار يأتي لتوفير الفرص المتساوية لشركات التامين بموجب قانون تنظيم اعمال التامين رقم 10 لسنة 2005 .

في غضون ذلك افاد مصدر اعلامي في الشركة العامة للنقل البحري ، بانه وحسب توجيهات وزير النقل تسعى الشركة الى تطوير وتأهيل المراسي النهرية في المحافظات الجنوبية والوسطى واستحداث مراس جديدة تضاف الى الخطة السابقة التي تتضمن انشاء 20 مرسى، لافتا الى ان الوزارة مازالت مستمرة بعمليات تطوير المراسي في بغداد بالتزامن مع اعتماد تجربة التكسي النهري التي تم تطبيقها في بغداد والبصرة قبيل اعتماده في بقية المحافظات.

واضاف ان شركة النقل البحري ابرمت عقد مشاركة لبناء وادارة خمس محطات انتظار للتاكسي النهري على ضفاف نهر دجلة مع احدى الشركات التركية المتخصصة في هذا المجال على وفق احدث المواصفات العالمية منوها بان الشركة التركية من المؤمل ان تباشر عملها حال انتهاء الاجراءات الفنية والامنية المتعلقة ببناء هذه المحطات.

وبين المصدر ان الوزارة حددت المواقع التي سيتم انشاء المحطات عليها التي ستكون على امتداد نهر دجلة موضحا أن وزارة النقل تعقد اجتماعات موسعة مع القائمين على تنفيذ مشروعي التكسي النهري والمراسي على نهر دجلة لازالة جميع العقبات التي تعرقل تنفيذ المشروع من اجل خدمة المواطن وصولاً للجدوى الاقتصادية المقرة من قبل الوزارة والمصادق عليها من قبل وزارة التخطيط وذلك بالاتفاق مع كل الجهات ذات العلاقة لانجاح هذا المشروع الستراتيجي.

واشار الى ان الوزارة وضعت خطة منذ العام 2010 لتنفيذ مشروع انشاء 16 مرسى على جانبي الكرخ والرصافة من بغداد يبدأ من الاعظمية الى الجادرية وجزيرة بغداد، مشيرا الى انه سيكون هناك اكثر من 20 مرسى في مدينة بغداد خلال الاعوام الثلاثة المقبلة فضلا عن توسيع محطات ركوب مستخدمي التكسي النهري.

واوضح ان الشركة تمتلك حاليا ثلاث بواخر هي: البصرة والمثنى والحدباء تم الاتفاق على بنائها مع شركة فرنسية متخصصة في هذا المجال وهي حاليا عاملة وبشكل يومي في مجال نقل الشحنات المتنوعة منوها بان النقل البحري تسعى الى بناء بواخر ساحلية وجنائب للمياه العذبة وبواخر متعددة الاغراض بهدف تفعيل قطاع النقل البحري في البلاد .

وبين ان خطة اعدت من قبل الشركة لزج ملاكات بحرية متقدمة للعمل بصفة ضباط ومهندسين بحريين للعمل على بواخرها لاسيما بعد عودة السياحة النهرية في شط العرب بعد توقف دام لسنوات طويلة فضلا عن رغبة الشركة بزج الطاقات الشابة للعمل على متن السفن التابعة لها.

وفي اطار قريب اعلن مدير عام موانئ العراق الكابتن عمران راضي ان توزيع الارباح السنوية لعام 2012 بين منتسبي الشركة سيتم الاحد المقبل.

وقال راضي في بيان صادر عن الموانئ: انه وبعد استكمال الاجراءات الرسمية (لارباح الشركة لعام 2012) ستوزع الارباح صباح الاحد الموافق 28 حزيران الجاري بين المنتسبين.

 

واضاف راضي ان هذه الارباح هي ثمرة جهود المنتسبين الذين يبذلون جهودا استثنائية في سبيل النهوض بالشركة وتعظيم وارداتها ، داعيا منتسبي الشركة الى تقديم كل مافي وسعهم والتفاني في العمل للنهوض باقتصاد بلدنا خدمة لعراقنا الجديد مبينا ان العمل جار لاستكمال الاجراءات الرسمية لتوزيع ارباح السنوات اللاحقة في وقت قريب جدا

برمجة وتصميم المرام