تأسيس جمعيات للحث على تقليل الضائعات المائية

تأسيس جمعيات للحث على تقليل الضائعات المائية

كشفت وزارة الموارد المائية عن تأسيس 6 جمعيات لمستخدمي المياه في محافظتي البصرة وواسط للحث على تقليل الضائعات المائية.

يأتي هذا في وقت بحث فيه وزير الموارد المائية محسن الشمري مع النائبين منال المسلماوي وفالح الساري اجراءات تأمين الحصص المائية لمحافظات الفرات الاوسط.

بيان للوزارة اشار الى ان الاجتماع تضمن مناقشة الأوضاع الاروائية في محافظة المثنى والتأكيد على التعاون بين المحافظة والوزارة للقضاء على حالات التجاوز.

وكان عضو هيئة رئاسة مجلس النواب همام حمودي قال خلال مداخلته في جلسة البرلمان الخميس الماضي: ان الحكومة ستتخذ إجراءات سياسية من خلال التفاوض مع تركيا لزيادة الحصة المائية وأخرى عسكرية محذرا من حصول أزمة في المياه خلال المدة المقبلة.

في غضون ذلك افاد مدير مركز التصاميم والدراسات الهندسية في الوزارة علي هاشم بان ملاكات الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل اسست ثلاث جمعيات لمستخدمي المياه في محافظة البصرة وثلاثا اخرى في محافظة واسط، بهدف تبني استخدام الطرق والاساليب الحديثة في الري وتقليل الضائعات المائية اضافة الى الحد من الاضرار الناتجة عن سقي الاراضي الزراعية.

واوضح ان تلك الجمعيات عبارة عن ادارة مشتركة غير ربحية تضم مستخدمي المياه اذ تسعى الى المشاركة في ادارة وتشغيل وصيانة مشاريع الري والبزل بالتعاون مع الجهة الممثلة لوزارة الموارد المائية.

واضاف هاشم ان الاراضي الزراعية التي تؤسس لها تلك الجمعية يجب ان تكون بحدود 3 الاف دونم بينما عدد مؤسسي الجمعية يجب ألا يقل عن 60 عضوا لافتا الى انها تسهم في تقليل حالات التجاوز على الحصص المائية وعدم الانتظام في التوزيع بين المستخدمين فضلا عن الحد من النزاعات المستمرة على المصدر المائي الواحد.

ونوه بان تلك الجمعيات تعد بمثابة مواكبة للتجارب العالمية والاقليمية بهذا الشأن كاليابان واغلب دول الاتحاد الاوروبي وبعض دول الجوار.

في السياق نفسه اعلن مدير مركز التصاميم والدراسات الهندسية في الوزارة ان الملاكات الفنية والهندسية في شركة العراق العامة التابعة للوزارة قامت باستصلاح مشروع اراضي (ديوانية - شافعية) الواقعة في محافظة الديوانية بمساحة 36 الف دونم بكلفة تجاوزت 14 مليار دينار.

يشار الى ان وزير الموارد المائية ناقش الاسبوع الماضي مع مدير المكتب الاقليمي لمنظمة جايكا اليابانية شوهي هارا سبل زيادة مشاريع استصلاح الاراضي بالمحافظات.

 

ودعا الشمري الجانب الياباني الى زيادة الدعم المقدم الى العراق بمختلف المجالات خاصة في المجال الاروائي وامكانية ادخال طرق الري الحديثة، مؤكدا ان الوزارة تطمح بالتعاون مع المنظمة الى ادخال تقنيات حديثة لتطوير الواقع الاروائي في البلاد.

برمجة وتصميم المرام