وزير التخطيط يبحث مع مسؤولة اممية تنفيذ مشروع التنمية المحلية بكلفة 12 مليون يورو ممولة من الاتحاد الاوربي

وزير التخطيط يبحث مع مسؤولة اممية تنفيذ مشروع التنمية المحلية بكلفة 12 مليون يورو ممولة من الاتحاد الاوربي

بحث وزير التخطيط سلمان الجميلي في مكتبه بمقر الوزارة مع مديرة مشروع برنامج تطوير التنمية المحلية التابع للبرنامج الانمائي للامم المتحدة ايزابيل اوربي آليات تنفيذ مشروع التنمية المحلية في مرحلته الثانية بكلفة 12 مليون يورو ممولة من الاتحاد الاوربي.

واكد الجميلي في بيان  ان هذا البرنامج يمثل اهمية بالنسبة للعراق لكونه يهدف الى تعزيز السياسات العامة وتقديم الخدمات وتطوير عملية التخطيط والتنفيذ على مستوى المحافظات مضيفا ان البرنامج من شانه زيادة مستوى التنسيق بين الحكومة امركزية والحكومات المحلية في المحافظات وزيادة مشاركة المجتمعات المحلية في التنمية المحلية بما يحقق الحكم الرشيد في العراق.

واضاف ان من اهداف هذا المشروع اعداد الاستراتيجيات القطاعية المكانية وتقديم الدعم للمؤسسات على المستوى المحلي وتخطيط وتنفيذ التحسينات في نوع الخدمات التي تتماشى مع اولويات التنمية والاحتياجات المحلية مبينا ان المشروع سيركز في المرحلة الحالية على بعض المحافظات اعتمادا على الاولويات والاحتياجات التنموية ومن بينها المناطق المحررة.

واشار البيان الى ان اللقاء تناول ايضا شرح تفاصيل المشروع واليات تنفيذه موضحا ان ذلك يتطلب تشكيل عدد من اللجان وفرق العمل تكون ادارته مشتركة من قبل هيئة المستشارين ووزارة التخطيط والاتحاد الاوربي مع امكانية الاستعانة باي وزارة او جهة اخرى وحسب متطلبات العمل.

واضاف ان المشروع يهدف في مرحلته الثانية الى تنمية القدرات المحلية لاعداد الاستراتيجيات المحلية والحضرية واعتماد مبدأ التعليم من خلال العمل فضلا عن تطوير توزيع الخدمات وتحديد الاولويات وتلبية الاحتياجات في المناطق الحضرية والريفية وبما يتلائم وستراتيجية التنمية الوطنية والاهداف الانمائية الالفية مشيرا الى ان اعداد هذه الخطط سيكون لجميع المحافظات بما فيها محافظات اقليم كردستان لمدة 10 او 15 سنة اضافة الى دراسة التوزيع المكاني للناتج المحلي الاجمالي للمحافظات.

 

من جانبها اعربت ايزابيل اوربي بحسب البيان عن رغبة البرنامج الانمائي للامم المتحدة الاسراع في تنفيذ هذا البرنامج المهم مبينة انه سيتم من خلاله اعداد المخططات الاساسية للنقل الحضري وتقديم المقترحات المناسبة لتحسين شيكات النقل وبما يحقق التنمية المستدامة في المحافظات العراقية .. مشيرة ايضا الى ان البرنامج يتيح امكانية التعاون مع الجامعات العراقية لتنمية القدرات المحلية ودعم المؤسسات الاكاديمية في مجال التنمية الحضرية المستدامة بالتعاون مع الجامعات العالمية المعروفة اذ سيتم اختيار احدى الجامعات المختصة بالتخطيط الحضري والاقليمي

برمجة وتصميم المرام