التجارة تعلن خلو الحنطة المحلية والمستوردة من التلوث الاشعاعي والمواد المسرطنة

التجارة تعلن خلو الحنطة المحلية والمستوردة من التلوث الاشعاعي والمواد المسرطنة

اعلنت وزارة التجارة صلاحية مادة الحنطة الموجودة في مخازن محافظات النجف وكربلاء وبابل كونها ضمن المواصفات والمقاييس المقبولة وانها خالية من التلوث الاشعاعي والمواد المسرطنة .

وافاد بيان للمكتب الاعلامي للوزارة  ان ذلك جاء في قرار لجنة الفحص المختبري والرقابة التي شكلها وزير التجارة ملاس محمد عبد الكريم بناءا على ماعرضته بعض وسائل الاعلام وتناقلته عدة فضائيات من وجود تلوث في مادة الحنطة في مخازن تلك المحافظات.

واضاف ان اللجنة المشكلة لفحص مادة الحنطة كانت قد اجرت عدة فحوصات مختبرية للمواد الموجودة في المخازن ومن خلال اجهزة الفحص الموجودة في الشركة العامة لتجارة الحبوب من خلال سحب نماذج مختلفة من الكميات الموجودة وباشراف اللجنة ولم يتضح اصابة اي نوع منها بالتلوث الاشعاعي او وجود مواد مسرطنة.

وتابع البيان ان لجنة الفحص المشكلة قامت بفحص مادة الحنطة باجهزة متقدمة ووجدتها مطابقة للمقاييس العالمية ومقبولة وصالحة للاستهلاك البشري ولم يتضح اصابتها باي تلوث اشعاعي كما وضحت ذلك بعض وسائل الاعلام محذرا من المساس بقوت الشعب عبر تصريحات وبيانات غير مدروسة تفتقد المصداقية والموضوعية وبعضها يجري لاهداف سياسية وعبر مخطط يستهدف البلد كله مناشدا وسائل الاعلام الوطنية بتوخي الدقة والموضوعية في الحديث عن اصابات او تلوث كون ذلك يخلق رعبا في الاوساط الشعبية وارباكا يهدد الامن الغذائي الوطني.

 

وشدد البيان على قيام الوزارة باجراءات فحص دقيقة لجميع المواد التي تدخل ضمن مسؤولياتها في مفردات البطاقة التموينية ولايمكن تجهيز اي مادة مالم تخضع لفحوصات دقيقة وبعد الاعلان عن نتائج الفحص

برمجة وتصميم المرام