قروض ميسرة ومنح مالية بـ 6 مليارات دولار

قروض ميسرة ومنح مالية بـ 6 مليارات دولار

تنتظر وزارة البلديات والاشغال العامة موافقة وزارة المالية لاطلاق منح مالية مقدمة من الصين وفرنسا واليابان لتنفيذ مشاريع الدفع الاجل بكلفة تقدر بخمسة مليارات دولار فيما اعدت حزمة مشاريع لاعادة خدمات البنى التحتية في المناطق المحررة من خلال استثمار منحة مقدمة من منظمة المانية تبلغ مليار دولار.

المستشار الاعلامي في وزارة البلديات جاسم محمد سالم قال في تصريح خاص: ان الوزارة ما زالت تنتظر موافقة وزارة المالية على الطلب المقدم من الوزارة للمصادقة على مذكرة التفاهم التي وقعها وزير البلديات والاشغال العامة عبد الكريم الانصاري خلال زيارته التي اجراها مؤخرا الى الصين المتضمنة موافقة الحكومة الصينية على تنفيذ مشاريع بالدفع بالاجل بكلفة اربعة مليارات ونصف المليار دولار فضلا عن الاتفاق مع الجهات المعنية في فرنسا واليابان على تنفيذ مشاريع بالطريقة نفسها.

وكان وزير البلديات عبد الكريم الانصاري قد وقع مذكرة تفاهم مع الحكومة الصينية في بداية العام الحالي يتم بموجبها قيام البنك الدولي الصيني المملوك للدولة بتمويل مشاريع البنى التحتية في العراق بمبالغ تصل الى اربعة مليارات ونصف المليار قابلة للزيادة حسب حجم المشاريع الممولة.

واضاف سالم ان الوزارة عملت خلال الايام الماضية على اعداد حزمة من المشاريع لاسيما في مجالي الماء والصرف الصحي لتنفيذها في المناطق المحررة من دنس عصابات “داعش” الارهابية من خلال استثمار منحة مقدمة من منظمة “الحكمة” الالمانية تبلغ مليار دولار.

واشار الى الاتفاق مع المنظمة على اعادة خدمات البنى التحتية في تلك المناطق التي عانت خلال المدة الماضية من تضرر شبكات الماء والصرف الصحي واعادة تأهيل بعض المشاريع القائمة مؤكدا ان الوزارة تحتاج الى تقديم المزيد من المعونات المالية من جميع الدول لمساعدتها في تجاوز ازمتها المالية.

سالم اكد ان الوزارة تعمل حاليا على اعادة هيكلة المشاريع المتوقفة في المناطق الساخنة وتقويم الاضرار التي لحقت بها بغية اعادة العمل بها لافتا الى ان الهجمات من عصابات “داعش” تسببت بتوقف اكثر من 30 مشروعا للماء والصرف الصحي والبلديات في مدن الموصل وديالى والانبار.

وكان وزير البلديات قد اشاد بجهود منظمة الحكمة الالمانية الانسانية في مساعدة العراق على تخطي الازمة المالية والانسانية جراء تخريب “داعش” الارهابي عددا كبيرا من المدن.

واستعرض الانصاري خلال لقائه رئيس واعضاء المنظمة بحسب بيان له احتياجات المحافظات من مشاريع البنى التحتية التي تسعى الوزارة الى توفيرها رغم الازمة المالية.

 

وعرضت المنظمة المشاريع التي ستمول عن طريق المنحة ابرزها انشاء مشاريع الصرف الصحي والماء في المناطق الاكثر حاجة في المحافظات.

برمجة وتصميم المرام