وزارة العمل تكشف عن شمول 530 ألف أسرة بإعانات شبكة الحماية

استكملت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عمليات المسح الميداني لـ530 الف اسرة من اصل مليون اسرة مستفيدة من اعانات شبكة الحماية فيما باشرت امس استقبال طلـبات التعيين الكترونيا للـدرجات الـوظيفية المـخصصة لـها في بـغداد والمـحافـظات.

وقال وزير العمل محمد شياع السوداني خلال مؤتمر صحفي امس الاثنين: ان عمليات المسح الميداني التي اطلقتها الوزارة خلال ايار الماضي وانتهت منتصف تموز الجاري في بغداد والمحافظات باستثناء الانبار وصلاح الدين ونينوى وبعض اقضية محافظة كركوك تمخضت عن شمول 530 الف اسرة بالاعانات لافتا الى ان الوزارة قدمت مقترحا الى الامانة العامة لمجلس الوزراء لاطلاق عمليات المسح في المناطق المحررة خلال الاشهر المقبلة.

واضاف ان الوزارة مددت عمليات المسح في بغداد لمدة شهر لفتح منافذ للوزارة والمجالس البلدية للمستفيدين الذين لم يتم الاستدلال على عناوينهم من قبل فرق البحث مشيرا الى اختيار 100 باحث لغرض اتمام المسح.

وكشف السوداني عن توزيع 296 مليار دينار للاسر المشمولة بالدفعة الثانية من اعانات الحماية الاجتماعية في وقت اوقفت فيه الوزارة 21 الف اسرة كاجراء احترازي لـحين الـتأكد مـن استحقاقها.

واكد ان الوزارة استردت مبلغ 200 مليار دينار من المتجاوزين على الاعانات خلال حزيران الماضي.

واشار الى ان الوزارة ستعتمد راتب الحماية الجديد للاسر المستفيدة ابتداء من تشرين الاول المقبل اذ سيكون راتب المستفيد 105 آلاف شهريا فيما سيكون راتب الاسرة المكونة من شخصين 300 الف دينار والاسرة المكونة من ثلاثة اشخاص 360 الف دينار بينما سيبلغ راتب الاسرة المكونة من اربعة اشخاص فما فوق 420 الف دينار.

وفي ما يخص تعيينات الوزارة لفت السوداني الى اطلاق 1500 استمارة تعيين امس الثلاثاء مناصفة بين هيئتي الرعاية والمعاقين شملت تخصصات علم النفس والاجتماع والانثربولوجي والفلسفة مبينا ان الاولوية ستكون للمتعاقدين ضمن فرق المسح الميداني وذوي الشهداء والاوائل والعاطلين.

 

من جانبه قال المتحدث الاعلامي باسم وزارة العمل عمار منعم ان التخصيصات المالية لقانون الرعاية الجديد تسمح بشمول مليون اسرة مستفيدة فقط مسجلة ضمن القانون القديم من اصل ثلاثة ملايين يرزحون تحت خط الفقر فضلا عن عدم امكانية شمول فئات جديدة مما يتطلب زيادة المبالغ المخصصة بما يتناسب مع حجم الفقر.

برمجة وتصميم المرام