التجارة: الحنطة المسوقة تحقق اكتفاء ذاتيا للبلاد لـ 8 أشهر

تزامنا مع الانتصارات الأمنية ورغم سيطرة عصابات “داعش” الارهابية على بعض المدن الا ان وزارتي الزراعة والتجارة تمكنتا من توفير كميات مسوقة من محصول الحنطة هذا العام تحقق اكتفاء ذاتيا للبلاد لثمانية اشهر بما يعادل 75 بالمئة من الحاجة الفعلية.

مدير شركة تجارة الحبوب في الوزارة سعد فارس الحمداني بين : ان الكميات المسوقة حتى الان من محصول الحنطة الستراتيجي وصلت الى ثلاثة ملايين و56 الف طن بعد اضافة الكميات المسوقة من اقليم كردستان والمناطق المحررة من محافظة نينوى وهي (عين زالة) والشريفة.

يشار الى ان الموسم التسويقي الحالي للحنطة كان قد بدأ منتصف شهر نيسان الماضي وسط البلاد وجنوبها فيما قررت الشركة العامة لتجارة الحبوب في 12 من شهر حزيران الماضي ايقاف تسلم المحصول من الفلاحين في تلك المحافظات بعد انتهاء موسمها.

الحمداني طالب الحكومات المحلية بالمساهمة في الحفاظ على الخزين الستراتيجي للمحصول من خلال التعاون الكامل مع ملاكات الفروع والمواقع التسويقية التابعة للشركة منوها بان الوزارة تسعى الى توفير مادة الطحين للمواطنين بشكل مستمر وبنوعيات جيدة.

يذكر ان وزارة التجارة تشتري محصول الحنطة من الفلاحين بسعر 790 الف دينار للطن الواحد من الدرجة الاولى فيما يبلغ سعره للدرجة الثانية 680 الف دينار وللدرجة الثالثة 500 الف دينار.

من جانبه اوضح مدير اعلام الشركة عامر عبد العزيز بتصريح خاص : ان الكميات المسوقة من محصول الحنطة حتى الان تسد حاجة البلاد لمدة ثمانية اشهر بما يعادل 75 بالمئة من الحاجة الكلية للبلاد منه عادا النوعيات المسوقة خلال الموسم الحالي جيدة وخالية من الملوثات التي اكدتها الفحصوصات المكثفة.

ونوه بان شركته شكلت فرقا تدقيقية ورقابية متواجدة في السايلوات بغية الاشراف والتدقيق بالنوعيات المستلمة.

يشار الى ان كميات محصول الحنطة الواجب توافرها سنوياً هي أربعة ملايين و400 ألف طن.

في غضون ذلك ناقشت اللجنة العليا للتسويق في الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة صرف مستحقات الفلاحين.

واكد معاون مدير عام الشركة احمد الحجيمي في بيان له ان اجتماع اللجنة تدارس قرار مجلس الوزراء بالموافقة على اطلاق مستحقات الفلاحين والمزارعين لعام 2014 وتوجيه وزارة المالية بصرف المستحقات المالية حال توفر السيولة النقدية مبينا ان وزارة التجارة على استعداد لتوزيع المستحقات المالية بين الفلاحين والمزارعين حال ورود اشعار وزارة المالية بتوفير السيولة النقدية.

 

كما اشار الى انه جرت كذلك مناقشة حملة تسويق محصول الحنطة للموسم الحالي في محافظات اقليم كردستان اذ حددت اللجنة نهاية الدوام الرسمي ليوم 31 تموز الجاري موعداً لايقاف التسويق في جميع مناطق الاقليم.

برمجة وتصميم المرام