النفط تزود الكهرباء بالوقود لتشغيل محطات التوليد

في تعاون قد يثمر عنه استقرارية تجهيز المواطنين بالطاقة الكهربائية بدأت وزارة النفط امس بتزويد وزارة الكهرباء بخمسة الاف طن من الوقود يومياً لسد حاجتها منه.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد : ان الوزارة باشرت تنفيذ الاتفاق الاخير مع الكهرباء مؤكدا ان التجهيز يتم عبر ايصال الكميات المطلوبة الى محطات التوليد الكهربائي.

واضاف جهاد ان التجهيز يتضمن جميع المشتقات النفطية (الغاز والنفط الاسود والكاز والنفط الثقيل)، رغم خروج مصفى بيجي عن الخدمة كونه كان يوفر نصف حاجة البلد النفطية.

وكان وزير الكهرباء قاسم الفهداوي قد اكد ان الاتفاق الذي تم في لجنة الطاقة الوزارية سيعيد 1000 ميغاواط من اصل 2500 ميغاواط مفقودة موضحا ان تلك الـ2500 ميغاواط يمكن ان تقلل انقطاعات التيار الكهربائي ولا تلغيها.

في غضون ذلك اعلنت محافظة كربلاء ان وزارة الكهرباء رفعت حصة المحافظة من الكهرباء الوطنية بما يعادل 60 بالمئة من حاجتها الفعلية بعد ان كانت اقل من 45 بالمئة.

وقال رئيس مجلس محافظة كربلاء المقدسة نصيف الخطابي : ان كربلاء عانت في الشهرين الماضيين من قلة حصتها مـن الطاقة الكهربائية.

واشار الى ان المحافظة كانت تجهز باقل من 400 ميغاواط الا انه وبعد الموافقة على زيادة حصة المحافظة وصلت الطاقة الى نحو 600 ميغاواط وهي اقل من 60 بالمئة من حاجة المحافظة الفعلية التي تصل الى 800 ميغاواط.

ورغم ذلك عد الخطابي ذلك “تطورا ايجابيا” لرفع الظلم عن المحافظة التي يزورها اكثر من 50 مليون زائر سنويا.

في تلك الاثناء اعلن المدير التنفيذي لمجموعة مبنا الصناعية الهندسية في ايران البدء بتنفيذ اضخم عقد توريد خدمات تقنية وهندسية ايرانية بقيمة 2.5 مليار دولار للعراق عبر تجهيز محطة كهربائية في البصرة.

وبين عباس علي آبادي في تصريح صحفي ان العقد المبرم جاء نتيجة مفاوضات امتدت لعام ونصف بين مجموعة مبنا وشركة الشمارة العراقية - الاردنية ويأتي العقد بعد تنفيذ ناجح لمشروع محطة النجف والصدر في بغداد اللتين تعملان بالغاز اذ تمت ترسية عقد محطة الرميلة ذات الدورة المركبة في البصرة لمجموعة مبنا ايضا.

واضاف أن الحكومة العراقية صادقت على العقد المبرم بين مجموعة (مبنا) وشركة الشمارة الاردنية - العراقية لاستحداث محطة كهربائية تعمل بالدورة المركبة بطاقة انتاج 3 الاف ميغاواط في الرميلة اطراف مدينة البصرة.

واوضح المدير التنفيذي للمجموعة الايرانية أن تكلفة المشروع تبلغ 2.5 مليار دولار وأن المراحل التنفيذية لمحطة الرميلة الكهربائية ذات الدورة المركبة ستستغرق 4 سنوات مشيرا الى أن هذه المحطة الحرارية الكبرى مزودة بـ 12 وحدة توربين غازي و6 وحدات توربين بخاري.
ولفت الى أن صناعة وتأمين التوربينات الغازية بقدرة 18 ميغاواط والبخارية بقدرة 160 ميغاواط بجانب المولدات وانظمة الكهرباء والتحكم وغلايات استعادة الحرارة ستتكفل بها مصانع الشركات الهندسية وصناعة التوربينات بمجموعة مبنا وبرتو وبارس ومكو ومعدات الغلايات التابعة لمبنا.

 

واشار الى ان محطة الرميلة ستدخل الشبكة العامة في الشهور الـ 16 القادمة وبامكانها توليد 18 مليار كيلو واط/ساعة من الكهرباء سنويا.

برمجة وتصميم المرام