إطلاق 25 مليون اصبعية أسماك بالمسطحات المائية

بلغ مجموع ما اطلقته الاجهزة المختصة في وزارة الزراعة من اصبعيات الاسماك في المسطحات المائية خلال العام الحالي ما يزيد على الـ 25 مليونا ضمن خطتها السنوية المعدة لهذا الغرض.

افاد بذلك معاون مدير عام شؤون الثروة السمكية في دائرة الثروة الحيوانية بالوزارة طلال احمد رشيد في تصريح خاص ، موضحا ان المفاقس التي دخلت ضمن خطة تأهيل الثروة السمكية بعموم المسطحات المائية في البلاد هي مفاقس: الصويرة في محافظة واسط والقرنة في محافظة البصرة والمشرح والميمونة بمحافظة ميسان.

وبين ان انتاج الاصبعيات المطلقة في البحيرات والانهر انخفض مقارنة بالعام الماضي بمقدار 27 مليون اصبعية عازياً ذلك الى جملة من الاسباب منها انخفاض كميات المياه المطلقة بسبب قلة الامطار خلال فصل الشتاء الماضي وقلة كميات الثلوج الهاطلة ما ادى الى انخفاض مناسيب مياه الانهر والبحيرات وبالتالي التسبب بارتفاع نسب ملوحتها وزيادة نسبة الملوثات البيئية فيها.

 

رشيد كشف عن ان احتلال عصابات "داعش" الارهابية مدينة الموصل ادى الى تعطل مفقس نينوى وعدم ادخاله ضمن الخطة السنوية فضلا عن تعطل عمل مفقس حديثة للاسباب نفسها فضلا عن توقف العمل بمشروع انشاء مفقس صلاح الدين.

برمجة وتصميم المرام