طرح مشاريع النقل الخاص الى الاستثمار

طرح مشاريع النقل الخاص الى الاستثمار

شكلت الشركة العامة لادارة النقل الخاص لجنة لطرح مشاريعها في بغداد والمحافظات على الاستثمار كاشفة عن افتتاحها لـ 11 بوابة الكترونية في المرائب التابعة لها ببغداد والمحافظات.
وافاد مدير الشركة التابعة الى وزارة النقل عبد الله باهض لعيبي بان ادارة النقل الخاص شكلت لجنة مختصة لتحديد مشاريع الشركة الممكن طرحها للاستثمار في بغداد والمحافظات.

واضاف ان اللجنة ستنظر ايضا بتنفيذ ما تبقى من المشاريع ضمن الخطة الاستثمارية بضمنها مشروع مرأب النجف الدولي البالغة نسبة انجازه 77 بالمئة لافتا الى ان الشركة تعتمد نظام التمويل الذاتي ما يترتب عليه ان تنفذ مشاريعها من ايراداتها المتحققة اسوة بمشروع مرأب البياع.
واشار لعيبي الى ان شركته افتتحت خلال المدة الماضية 11 منظومة للبوابات الذكية ضمن بغداد وكربلاء المقدسة والنجف الاشرف والبصرة وبابل فضلا عن ان البوابات الذكية لمرأب الحلة الموحد في محافظة بابل باشرت عملها مؤخرا.

واوضح لعيبي ان البوابات تستخدم لاستحصال نسب الجباية المقررة قانوناً من المركبات في المرائب فضلاً عن تنظيم طوابير المركبات داخله علاوة على انها تنهي تماما حالات الفساد المالي والإداري الممكنة وبالتالي تحقق العدالة لمستخدمي المرائب من أصحاب المركبات الى جانب الحصول على المعلومات الدقيقة من خلال النتائج التي تظهرها مخرجات هذا النظام والتي يمكن الافادة منها أمنياً وإحصائيا وخدمياً.

وافصح مدير الشركة عن انه واستنادا الى توجيهات وزير النقل باقر جبر الزبيدي بدعم سواق المركبات كونهم يمثلون شريحة واسعة ومهمة في المجتمع فقد اتخذت الشركة ومن خلال مجلس ادارتها قرارا بتخفيض الرسوم المستوفية من المركبات المسجلة لديها والعاملة على الخطوط من خمسة الى ثلاثة الاف دينار للخطوط الداخلية ومن عشرة الى خمسة الاف للخارجية منها.

واكد ان شركته لم تستوف اي جباية او رسوم اضافية من سائقي القطاع الخاص غير المحددة من قبلها والبالغة خمسة بالمئة مبينا ان لجانا وهمية داخل وخارج المرائب تقوم بابتزاز سائقي القطاع الخاص وهو ماعده مخالفا للقانون مشددا على انه سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحق من يثبت تسلمه تلك المبالغ.

واردف لعيبي بانه يحق للسائق الذي تم ابتزازه من قبل تلك اللجان تقديم شكوى الى مكاتب الشركة ضمن المرائب في بغداد والمحافظات لافتا الى ان المرائب التابعة للشركة مؤمنة من قبل قوات حماية المنشآت مما لا يسمح بحصول اي حوادث ارهابية او اجرامية داخلها مستدركا بالقول: ان اغلب المرائب العشوائية كانت هدفا سهلا للعمليات الارهابية التي راح ضحيتها العديد من الابرياء.

وكشف عن وجود خطة متكاملة لتنفيذ محطات متطورة للمسافرين اسوة بمحطة النهضة الكبيرة في بغداد التي وصل انجازها الى 80 بالمئة وتقدم خدماتها الى ثمانية ملايين مواطن سنويا من بغداد والمحافظات كاشفا عن اعداد التصاميم لكل من مرأب الكرخ الجنوبي الذي يقدم خدماته الى تسعة ملايين مواطن في بغداد وضواحيها ومحافظات الفرات الاوسط اضافة الى مرأب الباب المعظم المؤمل انجازه على موقع المرأب القديم.

لعيبي نبه الى وجود معوقات كثيرة تواجه عمل الشركة تتمثل في عدم تخصيص اراض تتناسب مع التوسع السكاني في بغداد والمحافظات بالرغم من اصدار الامانة العامة لمجلس الوزراء كتابا لتشكيل لجنة لتنفيذ خطة الشركة في بناء المرائب ببغداد والمحافظات والتي على ضوئها تمت مخاطبة وزارتي المالية والكهرباء وامانة بغداد وبعض الجهات الساندة لتقديم الدعم الكامل لها ومتابعة الاجراءات المتعلقة به.

واضاف ان بعض الوزارات لم تلتزم بفقرات ذلك الكتاب مؤكدا انها مازالت تبيع الاراضي للشركة بأسعار باهظة بالرغم من ان قانون الشركة ينص على اخذ الارض بدون بدل بيد انها تقوم بشرائها بمليارات الدنانير من مالكيها سواء كانوا مواطنين او وزارات فضلا عن عدم تخصيص الاراضي من قبل امانة بغداد والحكومات المحلية في المحافظات ما ادى الى اتساع ظاهرة المرائب العشوائية بسبب زيادة حجم النقل والازدحامات قرب المرائب القانونية ما دفع الشركة للتنسيق مع الجهات الامنية والمرور للحد من هذه الظاهرة.

 

كما اشار الى ان شركته انجزت مسقفات حديثة بمواصفات عالمية لاكثر من 40 مرأبا في بغداد والمحافظات علاوة على توفير مظلات انتظار في الشوارع بمواصفات وتصاميم حديثة الى جانب التعاقد مع شركة اسيوية لتنظيفها كاشفا عن ان دعم الحكومات المحلية بالمحافظات دون المستوى المطلوب بالرغم من ان شركته كانت قد نسقت مع بعض الحكومات المحلية لتنفيذ جزء من المشاريع على ان تقوم الاخيرة باكمالها اسوة بمرأبي الكوفة في محافظة النجف الاشرف والصينية بمحافظة بابل.

برمجة وتصميم المرام