النفط: انخفاض صادرات الشهر الماضي لسوء الجو وتوقف صادرات الاقليم

النفط: انخفاض صادرات الشهر الماضي لسوء الجو وتوقف صادرات الاقليم

أظهرت احصائية رسمية حكومية انخفاض صادرات العراق من النفط الخام في شهر تشرين الاول الماضي الى 83.8 مليون برميل بعد ان كانت تبلغ في شهر أيلول الماضي 91.5 مليون برميل.

كما انخفضت ايرادات العراق في الشهر الماضي عن الذي سبقه حيث بلغت وفق هذه الاحصائية 3.2 مليار دولار بعد ان كانت في أيلول 3.7 مليار دولار.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان له ان مجموع الكميات المصدرة من الموانئ الجنوبية في البصرة بلغت 83 مليوناً و800 الف برميل وبلغ مجموع الايرادات المتحققة 3 مليارات و290 مليون دولار.

وأضاف ان انخفاض الصادرات من الجنوب يأتي نتيجة سوء الاحوال الجوبة لاكثر من أربعة أيام والتي عرقلت عمليات التحميل للناقلات النفطية ما انعكس سلبا على معدل الصادرات النفطية.

واشار جهاد الى ان الصادرات النفطية من ميناء جيهان متوقفة لعدم التزام حكومة اقليم كردستان بالاتفاق النفطي لافتا الى ان معدل سعر بيع البرميل الواحد من النفط الخام بلغ 39.2 دولاراً.

 

وبين أن الكميات أعلاه تم تحميلها من قبل شركات نفطية عالمية تحمل جنسيات مختلفة من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج لافتا الى ان الوزارة ومن خلال أيمانها باطلاع الشعب على عمليات التصدير والايرادات المتحققة منه اتخذت هذا الإجراء الشهري.

برمجة وتصميم المرام