تفعيل الإنتاج يضاعف الإيرادات من قطاعات غير نفطية

دعا اكاديمي اقتصادي الى تفعيل القطاعات الانتاجية بما من شأنه ان يحقق زيادة الايرادات العامة وخاصة من القطاعات غير النفطية.
واوضح د . عماد العاني بانه يمكن زيادة الايرادات العامة وبالذات غير النفطية من خلال البدء باستغلال الموارد المتاحة من الخامات المعدنية وفي مقدمتها موارد الغاز الطبيعي بطريقة تحقق اكبرعائدات ممكنة.
وبين امكانية وصول هذا الهدف من خلال رفع مستوى ادارة املاك الدولة العامة من الاراضي والعقارات والممتلكات الاخرى من حيث الفاعلية والكفاءة فضلا عن انشاء مناطق حرة والاستغلال الامثل للموقع الجغرافي الذي يتمتع به العراق.
ولفت الى ضرورة استثمار املاك الاوقاف الدينية والاهتمام اكثر بتفعيل السياحة الدينية وادارة المؤسسات والشركات العامة وفق الاسس والمعايير المحاسبية الحديثة وتوريد حصة الحكومة من فائض ارباحها اولا باول.
وأشار الى اهمية تطوير سوق الاوراق المالية الحكومية في العراق وذلك لاهميتها في تمويل الموازنة العامة فضلا عن دورها المهم في الاقتصاد و لها ابعاد كثيرة وهذا ماتشير اليه التجارب العالمية في ذلك مبينا ان لها فوائد كثيرة لعل ابرزها انها تمثل مجالا واسعا لعمل السياسة المالية في التاثير على مجمل المتغيرات المالية والنقدية وبشكل خاص على معدلات التضخم واسعار الفائدة وسعر الصرف للعملة المحلية.
وخلص د . عماد العاني بالقول: هذه الاجراءات تعطي حيزا واسعا لتطبيق اكثر كفاءة وفاعلية للسياسة النقدية من خلال عمليات البنك المركزي اذ ان سوق السندات الحكومية توفر في الوقت ذاته الفرصة للسلطات النقدية لتحقيق العديد من المنافع ذات الصلة بوظائف وانشطة هذه السلطات ومن اهم هذه المنافع والمزايا ان وجود مثل هذه الاسواق يساعد في التحول نحو استخدام الادوات غير المباشرة في ادارة السياسة النقدية وعلى وجه الخصوص عمليات السوق المفتوحة.

برمجة وتصميم المرام