العراق يدعو العرب للتضامن معه في محاربة الإرهاب

دعا وزير الموارد المائية محسن الشمري الدول العربية الى التضامن مع العراق في الحرب التي يخوضها ضد الاٍرهاب مشددا على ضرورة إيلاء هذه القضية الاهتمام المطلوب.
وقال الشمري في كلمته التي القاها أمس في اجتماع المكتب التنفيذي لوزراء الري العرب الذي عقد أمس في مقر الجامعة العربية بالقاهرة ان التحدي الكبير الذي يواجه الأمة العربية، هو أن المياه تأتي من خارج حدود الوطن العربي.
ودعا الشمري في هذا الإطار المكتب التنفيذي .. للعمل على الانضمام الى الاتفاقات الدولية الخاصة بالأنهار العابرة للحدود.
وزير الموارد المائية أكد على أهمية دور القطاع الخاص في هذا الموضوع والاستفادة من خبرته في قطاع المياه وإدارته كملف ستراتيجي خصوصا أن هناك مشكلات تمويل تواجه هذا الملف الحيوي.
من جانبه أكد وزير الري المصري حسام مغازي دعم بلاده للجهود العربية في مواجهة التحديات الراهنة التي تواجه قطاع المياه خاصة في ظل الزيادة السكانية والحاجة إلى التنمية.
وقال مغازي في كلمته خلال الاجتماع المذكور إن مصر من خلال رئاستها للمكتب التنفيذي.. ستعمل على خدمة الأهداف العربية في قطاع المياه والذي يحتاج إلى مزيد من الجهود والعمل على الأرض للتغلب على التحديات التي تواجه هذا الملف.

وأعرب الوزير المصري عن أمله في أن تتخذ هذه الدورة من الاجتماعات توصيات مثمرة تمهيدا لرفعها الى مجلس وزراء المياه العربي الذي سيعقد في المغرب خلال شهر أيار المقبل.
وتمت في الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بتفعيل الستراتيجية العربية للأمن المائي والخطة التنفيذية لها تمهيدا لرفعها الى القمة العربية المقبلة المزمع عقدها في مدينة “مراكش” المغربية نهاية اذار المقبل.
كما نوقش في الاجتماع الوزاري سبل التصدي للسرقات الاسرائيلية للمياه في الأراضي العربية المحتلة وكذلك دعم حقوق العراق بشأن الحفاظ على الموارد المائية في حوضي دجلة والفرات.
وزراء الري العرب شددوا في اجتماعهم على ضرورة متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية وتنفيذ أهداف الألفية في ما يخص إمدادات المياه والإصلاح وكذلك التحضير العربي للمنتدى العالمي السابع للمياه علاوة على التعاون العربي في استغلال الموارد المائية المشتركة.
المجتمعون بحثوا أيضا الخطة التنفيذية للستراتيجية الخاصة بالأمن المائي في المنطقة العربية تمهيدا لرفعها إلى القمة العربية المقبلة بهدف اعتمادها إلى جانب مشروع الاتفاقية العربية المشتركة الخاصة بالموارد المائية خلال الاجتماع الوزاري المقرر عقده بعد اربعة اشهر من الان.
بالإضافة الى ذلك تداول الوزراء المبادرة الاقليمية للترابط بين قطاعات  الطاقة والمياه والغذاء في الدول العربية وانشطتها وعرض التجارب وقصص النجاح والمشروعات الرائدة في مجال الموارد المائية فضلا عن تعزيز القدرات التفاوضية للدول العربية بشأن الموارد المائية المشتركة مع دول اجنبية.

 

ومن المسائل الاخرى التي بحثت في الاجتماع مسألة التعاون العربي مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية ومؤسسات التمويل ومنظمات المجتمع المدني اضافة الى الترتيبات الخاصة بعقد المؤتمر العربي الثالث للمياه وموضوع جائزة المجلس الوزاري العربي للمياه لعام 2016.

برمجة وتصميم المرام