إيران توقف تجهيز الكهرباء عبر خطي استيراد الطاقة “خرمشهر – بصرة” و”كرخة – عمارة”

إيران توقف تجهيز الكهرباء عبر خطي استيراد الطاقة “خرمشهر – بصرة” و”كرخة – عمارة”

وكالات..

 أوقف وزارة الطاقة الإيرانية تجهيز الطاقة الكهربائية الى منظومة الكهرباء الوطنية العراقية عبر خطي استيراد الطاقة الكهربائية (خرمشهر – بصرة) و(كرخة – عمارة)، والبالغة مايقارب (٨٠٠) ميغاواط، بحسب ما أعلنته وزارة الكهرباء اليوم الأربعاء.

وقالت الوزارة في بيان لها ان ايران أوقفت الخطين عن العمل بدون سابق إنذار ما أدى الى انخفاض الترددات وتوقف عدد من محطات الانتاج في محافظة البصرة بفعل اشتغال منظومة الحماية الذاتية.

وبحسب البيان فإن الوزير قاسم الفهداوي، وجّه باستنفار الملاكات الهندسية والفنية في مديريات النقل والانتاج في المحافظات الجنوبية لمعالجة الخلل واعادة تشغيل وحدات الانتاج خلال ثلاث ساعات.

وأوضح البيان ان وزارة الكهرباء سددت للجانب الايراني قبل شهرين مبلغ (١٠٠) مليون دولار من إجمال مبلغ الديون البالغة (٧٠٠) مليون دولار، فضلا عن منحهم كفالة من قبل مجلس الوزراء عن مبلغ الديون المتبقي.

 

وكانت ايران قد أوقفت في شهر أيار الماضي أربعة خطوط استيراد طاقة كهربائية للعراق بسبب عدم ايفاء الأخير لديونه المترتبة عليها، وقد أعيدت تلك الخطوط الى العمل بعد موافقة مجلس الوزراء على منح وزارة الطاقة الايرانية كفالة سيادية عن مبلغ الديون والبالغة ( 700 مليون دولار )، والموافقة على تجديد العقد بين وزارتي الكهرباء العراقية والايرانية.

برمجة وتصميم المرام