المباشرة بمشروع تأهيل وتذهيب حزام قبة المرقد العلوي

المباشرة بمشروع تأهيل وتذهيب حزام قبة المرقد العلوي

وافقت الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة ، بالشروع في إنجاز مشروع تأهيل وتذهيب حزام قبة المرقد العلوي الطاهر وذلك كمرحلة أولى لتأهيل كامل القبة الشريفة .

وقال زهير شربة نائب الأمين العام للعتبة المقدسة رئيس اللجنة المشرفة على عملية التأهيل والتذهيب ، في تصريح صحفي ، انه " بعد استحصال موافقة ديوان الوقف الشيعي تمت المباشرة بالمرحلة الاولى لإعادة تذهيب قبة المرقد العلوي الطاهر والمنارتين والواجهة الأمامية الرئيسية ".

وأضاف" تضمنت المرحلة الأولى تاهيل وتذهيب حزام القبة الشريفة ، وقد أحيل العمل الى كادر متخصص من قسم صيانة التذهيب في العتبة العباسية المقدسة لخبرته الواسعة في هذا المجال وقيامه بأعمال مماثلة منها إعادة تأهيل وتذهيب قبة ومنائر مرقد الإمامين العسكريين عليهما السلام ، وقبة ومنائر مرقد أبي الفضل العباس عليه السلام ، إضافة إلى زج كوادر ورشة الذهب العاملين في العتبة المقدسة للإستفادة من هذه الخبرة المتراكمة لتطوير قدراتهم في هذا المجال ".

الى ذلك ،قال مسؤول ورشة الذهب علي هادي سعيد " بلغت كلفة مشروع تذهيب حزام القبة العلوية الشريفة 17 مليار دينار وقد بدأنا بالمرحلة الأولى بالأعمال المدنية المسبقة لعملية التذهيب بدءاً من الأرض إلى مستوى حزام القبة الشريفة وان عدد الصفائح الذهبية المستخدمة بلغ 3426 صفيحة ، زنة الصفيحة الواحدة 8 مثاقيل من الذهب ".

 

مؤكدا أن "مدة الإنجاز عام كامل نأمل الانتهاء من العمل قبل المدة المحددة للتوجه لتأهيل باقي معالم القبة الشريفة ".



برمجة وتصميم المرام