بمشاركة 53 دولة افتتاح مهرجان بغداد السينمائي السادس

بمشاركة 53 دولة افتتاح مهرجان بغداد السينمائي السادس

انطلقت مساء الاربعاء فعاليات الدورة السادسة لمهرجان بغداد السينمائي الدولي بمشاركة اكثر من 111 فيلما من 53 دولة مع عرض فيلم "نجم البقال" العراقي.
ويشارك الفيلم في المسابقة الرسمية للمهرجان وهو من اخراج عامر علوان وكان هذا عرضه الاول.

ويتناول "نجم البقال" حقبة تاريخية تعود الى العام 1918 وتدور احداثه اثناء فترة الاحتلال البريطاني للعراق.
وكان من المفترض ان يعرض الفيلم وهو من انتاج العام 2013 ومدته 90 دقيقة ، العام الماضي ضمن فعاليات بغداد عاصمة الثقافة الا ان مشاكل فنية ومادية حالت دون ذلك على ما قال رئيس المهرجان طاهر علوان.

واوضح طاهر علوان ان "المهرجان اصبح فرصة لعرض هذا الفيلم الى جانب ثلاثة افلام اخرى لكنها ستكون خارج المسابقة من بينها فيلم "اغتيال مع وقف التنفيذ" للمخرج الراحل فاروق القيسي "الذي توفي العام الماضي بعد ايام قليلة من انجاز هذا الفيلم.
واشار علوان الى ان "المهرجان سيقام سنويا وبشكل دوري ونسعى من خلاله الى اعادة التذكير بواقع سينمائي متميز وصناعة افلام جيدة اشتهر بها العراق قبل ان تتلاشى ملامح السينما الحقيقية في هذا البلد"

وتنظم "مؤسسة تنمية السينما والثقافة في العراق" وهي مؤسسة غير حكومية ، المهرجان سنويا الا انها تواجه مشاكل كبيرة من بينها صعوبات مالية تحول دون توجيه دعوات لمخرجين وممثلين وكتاب سينما من خارج البلاد لحضور فعاليات ايامه الخمسة.
واشار علوان الى ان "مهرجان كليرمون فيران الفرنسي السنوي للسينما يعد من ابرز الداعمين لمهرجان بغداد من خلال مشاركة افلام مرموقة حصدت جوائز المهرجان الشهير في فرنسا بعد كان، ضمن العروض موضحا "دأب مسؤولو هذا المهرجان على المشاركة منذ ثلاث سنوات وهذا يمنحنا دفعا فنيا ومعنويا".

وتتنافس الافلام المشاركة في المهرجان هذا العام في مسابقة افضل فيلم روائي قصير وافضل فيلم روائي طويل ومسابقة خاصة بافلام حقوق الانسان والمخرجات العربيات ومسابقة آفاق للمخرجين العراقيين الشباب والفيلم الوثائقي وافضل مخرجة عربية.

كذلك خصصت ادارة المهرجان مساحة لعروض تعود لمخرجات عربيات اطلق عليها "افلام بعيون النساء" تعنى بأعمال سينمائية لمخرجات من مدينة غزة.

ومن بين الدول المشاركة في الدورة السادسة لمهرجان بغداد الدولي السينمائي فرنسا والمانيا وبريطانيا واوكرانيا وكوريا الجنوبية والهند وكوسوفو.

كذلك تقام على هامش المهرجان اعمال المنتدى السادس لواقع صناعة السينما في العراق الذي سيدير جلساته رئيس المهرجان طاهر علوان.

وتأتي اقامة هذا المنتدى استجابة للواقع المرير الذي تعاني منه السينما العراقية صاحبة التاريخ العريق وهي تواجه اليوم تراجعا كبيرا وشاملا عطل الحياة السينمائية منذ تسعينيات القرن الماضي.

برمجة وتصميم المرام