جامعة البصرة تحتضن معرض المصطفى الدولي الخامس للكتاب.

جامعة البصرة تحتضن معرض المصطفى الدولي الخامس للكتاب.

احتضنت المكتبة المركزية في جامعة البصرة معرض المصطفى الدولي الخامس للكتاب على قاعة المكتبة المركزية وحضر حفل الافتتاح محافظ البصرة الدكتور ماجد النصراوي ومساعد رئيس جامعة للشؤون الإدارية الدكتور ساجد سعد حسن وجمعا غفيرا من مسؤولي الحكومة المحلية ورجال دين وأساتذة الجامعة.

وقال حسن: أن إقامة المعرض هو استكمال لسلسلة المعارض التي إقامتها الجامعة وأن أهميته تكمن في تجسيد رؤى ورسالة الجامعة كمركز للحضارة والثقافة والتقدم.

مضيفاً، أن الجامعة " لا تقتصر أنشطتها على الجانب العلمي أو البحثي أو الاستشاري فحسب بل على مختلف الأنشطة التي تخدم المجتمع واليوم الجامعة تحتضن هكذا نشاط ثقافي في أقامه معرض المصطفى الدولي للكتاب الذي يحتوي العديد من المصادر العلمية التي تخدم شريحة واسعة من الطلبة لما للكتاب من اثر معرفي وكونها قريبة من المصادر المنهجية التي تدرس في الكليات وهذا دليل واضح على مدى تواصل الجامعة وتلاحمها مع المجتمع.

ومن جانبه ، أعلن محافظ البصرة الدكتور ماجد النصراوي عن دعم الحكومة المحلية لمعرض المصطفى الدولي الخامس للكتاب من خلال فتح جناح خاص للطلبة مدعوم من قبل الحكومة المحلية في البصرة مبينا أن ذلك الجناح يتيح للطالب اقتناء الكتب بأسعار مدعومة من قبل الحكومة المحلية.

وقال مدير المعرض بهاء حمزة عباس ، ان المعرض شارك فيه 112 دار نشر من تسعة دول وقد تجاوزت عناوين الكتب أكثر من 10 آلاف عنوان في شتى صنوف المعرفة.

وأشار الأمين العام للمكتبة المركزية الدكتور عبد الرحمن جري مردان أن "معرض المصطفى الدولي للكتاب حضي بحضور وتنسيق متميزين حيث بلغ عدد عناوين الكتب أكثر من عشر ألاف عنوان تنوعت بين الكتب العلمية التخصصية في مجال الطب والهندسة والعلوم التطبيقية الأخرى والفنية والسياسية والاقتصادية وغيرها من تخصصات مختلفة.

وتابع مردان أن" المعرض يستمر مدة عشرة أيام من الساعة الثامنة صباحا وحتى الخامسة عصرا متوقعا ان يشهد إقبالا عاليا يقارب أكثر من ( 2000) طالب وطالبة ومثقف ومن مختلف شرائح المجتمع يومياً.

مضيفاً أن هذه السنة توسع حجم المعرض باستخدام واجهة المكتبة بنصب ( خيمة ) كبيرة تسع أكثر عدد من الدور النشر المشاركة وكذلك نجد الأكبر من ناحية الحجم والنوع والتنظيم حيث شمل المعرض ولأول مرة في جامعة البصرة مشاركة جناح خاص بإصدارات أساتذة الجامعة بمختلف الاختصاصات بواقع أكثر من 160 عنوناً .

وكشف مردان ، حول استعدادات المكتبة بكوادرها بتقديم الخدمات كافة لإنجاح المعرض بأفضل وجه ، مشيراً تمت إعداد المستلزمات من نظافة المكان بشكل مستمر تهيئة المولدات خشية من انقطاع التيار الكهربائي مبادرات مستمرة من قبل كادر المكتبة بتقديم خدمات للدور النشر المشاركة .

 

 

برمجة وتصميم المرام