انعقاد مهرجان المتنبي في واسط برعاية وزارة الثقافة.

انعقاد مهرجان المتنبي في واسط برعاية وزارة الثقافة.

 نقلاعن وزارة الثقافة

سيتم افتتاح مهرجان المتنبي الثاني عشر يوم السبت المقبل 20/كانون الاول في محافظة واسط تحت شعار (بالقصيدة تسمو الحياة)، صرح بذلك وكيل وزارة الثقافة السيد فوزي الاتروشي، حيث اشار الى ان المهرجان سيشهد حضور اكثر من مائة أديب وشاعر ومثقف من مختلف محافظات العراق.

كما سيحضر ممثلون عن الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين من المركز العام والمحافظات. اضافة الى مسؤولي محافظة واسط والبيت الثقافي في المحافظة

فيما  اكد ان وفداً من وزارة الثقافة برئاسته وعضوية عدد من مسؤولي الوزارة سيحضر الافتتاح.

كما اشار الى  ان المهرجان يقام بدعم من وزارة الثقافة من خلال دائرة العلاقات الثقافية بمبلغ 35 مليون دينار ضمن خطة الوزارة لتطوير المشهد الثقافي في مختلف مناطق العراق وتوزيع رقعة النشاطات على مختلف المحافظات

ويعد مهرجان المتنبي من المهرجانات السنوية التي تقام في منطقة النعمانية القريبة من مدينة الكوت، والافتتاح سيكون عند ضريح الشاعر ابو الطيب المتنبي.

وللمتنبي وقع خاص لدى الادباء العراقيين لما له من منزلة عالية ومكانة خالدة في تاريخ الادب العربي، واصبحت الكثير من ابيات شعره اقوالا مأثورة وحكم مازالت طرية التداول بين الناس.

وتميز الشاعر بين اقرانه بشدة الاعتداد بالنفس، فهو القائل:

 

الخيل والليل والبيداء تعرفني

 

                     والسيف والرمح والقرطاس والقلم

 

 وكذلك:

انا الذي نظر الاعمى الى ادبي

 

                     واسمعت كلماتي من به صمم

 

 

ويكتسب المهرجان الذي يحمل هذا العام اسم الناقد والاديب حاتم الصكر انه ينعقد عند ضريح الشاعر وفي البقعة التي فارق فيها الحياة اثر واقعة قتله.

برمجة وتصميم المرام