اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة ..يحتفي بالشاعر فرات صالح بمناسبة صدور مجموعتة غيوم تكركر

اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة ..يحتفي بالشاعر فرات صالح بمناسبة صدور مجموعتة غيوم تكركر

مصطفى حميد جاسم

احتفى اتحاد الادباء في البصرة بالشاعر و القاص فرات صالح بمناسبة صدور مجموعتة الشعرية  "غيوم تكركر "

و قال الشاعر كريم شخيور الذي ادار الجلسة " إن تكتب شعرا عليك إن  تفطم الكلمات من ثدي القواميس  ،هكذا يكتب فرات قصائده فلا غرابة إن يضفي على غيومه صفة الكركرة ،يرفض إن يكون كائنا ارضيا  .عرفته صاحب مشروع أدبي يكتب في الشعر والقصة إضافة إلى كونه خطاطا.

بينما قال الشاعر المحتفى به فرات صالح حضوركم يكفيني انه سحبني من عزلة عشتها منذ أيام  وإنا أحاول  إن اكتب شيئا لأنني أرى  إن على الشاعر إن يوضح  أو يقول شيئا سوى إن يقول قصيدة وإنا احسب إنني صفحة بيضاء من هذه المجموعة " .وقرأ  نماذج مختلفة من مجموعة الشعرية المحتفى بها "غيوم تكركر " وقدم الناقد مقداد مسعود  ورقة نقدية قراها نيابة عنه قاسم حنون حملت عنوان "التاريخ بانزياح شعري /الشاعر فرات صالح في غيوم تكركر" وقال  "من خلال متابعتي له في القافين القصة القصيرة  والقصيدة ،اشهد إن مفردات الشاعر /القاص استطاعت إن تحافظ  على اخضرارها الدائم ،وعلى رشاقة النص كذلك ،كان فرات الصالح يكتب نصوصه بغصن خضل سرعان مايتحول  بين أصابعه إلى جناح فراشه  ،فكيف لاتستحيل جهامة الغيم إلى شفافية الكركرة ".

الناقد عبد الغفور العطوي قال "منذ عامين لم  اقرأ  إي مجموعة شعرية ،لان الشاعر يعتمد على تجربته الشخصية والذاتية مااشكل  على الشاعر التسطح في الرؤية ولا جديد في الشعر وهناك إشكالية في فهم الشعر المعاصر .

الناقد جميل الشبيبي أشار "الحديث عن منجز الشاعر والقاص فرات صالح ،جمله الشعرية مضبوطة ومكثفة ،أرى فيه صوت سعدي ،لغته الشعرية واضحة وسهلة ".

 

 الشاعر مجيد الموسوي   قال"خفيفا مثل شاعر ،هل تصلح مدخلا مناسبا يرى فيها قاري رؤية  روح الشاعر النبيلة الملتهبة ،والمجموعة إجمالا تتسع للقول  إننا إزاء صيغة مثلى لقصيدة نثر بصرية ناضجة ومفرغة من الإدعاءات .

برمجة وتصميم المرام