أتحاد الأدباء يحتفي بمجموعة ( ربما يحدق الجميع ) الشعرية

أتحاد الأدباء يحتفي بمجموعة ( ربما يحدق الجميع ) الشعرية

عامر الربيعي

ضمن النشاطات االثقافية لنادي الشعر في اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة بالشاعر كريم جخيور الذي صدرت له الطبعة الثانية من مجموعته الشعرية ( ربما يحدق الجميع ) في جلسة مسائية ، حضرها العديد من الأدباء والكتاب والمثقفين .

قدم لهذه الجلسة الشاعر عبد السادة البصرة والذي قال ( عقود من الزمن تجمعني مع الشاعر كريم جخيور ، خزينها كبير من الآلام والمحبة ، هموم مشتركة في السجن والفقر وقساوة الحياة وحلاوة الشعر التي ظلت أملنا في الحياة ، .

ثم قدم نبذة مختصرة عن حياة الشاعر ومجموعاته الشعرية ومشاركاته في المجاميع الشعرية المشتركة .

الشاعر كريم جخيور تحدث عن حياة التي عاشها والهموم المشتركة مع الناس ، مؤكداً أن الشعر متنفس حقيقي له وما الصورة المقدمة إلا همُ معاش ، وكشاعر كانت بداياتي في كتابة الشعر العمودي بعدها في كتابة الشعر الحر ، وفي فترة التسعينات من القرن الماضي أحسست أن قصيدة النثر قريبة جداً مني وقد بدأت الكتابة ، وكانت ثمارها مشاركات في مجاميع أو مجاميع شعرية خاصه بي .

ثم قرأ الشاعر كريم جخيور عدد من قصائدة .

الشاعر كاظم الحجاج قدم ورقة أشار فيها الى البصرة وهمومها والشعر العربي ، وأكد أن الشعر العراقي بقي نقياً لانه خارج السياسات ، وأن تجربة الشاعر كريم جخيور ، تستحق التقدير ، وقد أستطاع ان يأخذ مكانه الطبيعي في الشعر العراقي .

 

بعدها قدم عدد من مثقفي البصرة اوارق تقيمية حور تجربة الشاعر ومجموعته المحتفى بها ، وهم الناقد مقداد مسعود والناقد خالد خضير  ثم قرأت المترجمة سحر أحمد ثلاث قصائد مترجمة للشاعر كريم جخيور ، ثم الناقد جميل الشبيبي ، وأنتهت الجلسة بقراءه ثلاث قصائد أخرى من مجموعة ( ربما يحدق الجميع ) الشعرية المحتفى بها وبشاعرها .

 


 

 

 

برمجة وتصميم المرام