وزارة الثقافة تكرم المخرج السينمائي العراقي جمال أمين

 

 

أقام المركز الثقافي العراقي في لندن أمسية ثقافية احتفاءً بالمخرج السينمائي العراقي جمال أمين الحسيني لجهوده المتميزة في تأسيس (نادي السينما العراقية ) لموسمي (2014_2015)، وإقامة ورشة (الفيلم السينمائي القصير) والتي أنتجت ثلاثة أفلام قصيرة .

ومنح مدير المركز الثقافي الدكتور عبد الرحمن الجبوري شهادة تقديرية للمخرج الحسيني تقديراً لجهوده الفنية.

وقال المخرج أمين الحسيني: "نلت عدّة تكريمات من المركز الثقافي العراقي في لندن وفي كوبنهاغن وفي الدنمارك أيضاً. إذ أنّ فكرة تأسيس نادي سينما في لندن راقت إلى المسؤولين في وزارة الثقافة العراقية، مما جعل الوزارة تعمم الفكرة على جميع المراكز الثقافية في العالم". 

مضيفاً إنّ نادي السينما العراقي في لندن يتمتع بميزة خاصة، لأنه يعرض الأفلام العراقية فقط ويروج لها ويقوم بنشر الثقافة والوعي السينمائي لدى الجالية العراقية بشكل عام والجيل الثاني من المهاجرين بشكل خاص

وأكد إنّه نظم في عام 2014 ورشة صناعة الفيلم في لندن، وانتسب إليها 12 شخصاً وأغلبهم من النساء، وأنتج فيها أربعة أفلام قصيرة: ثلاثة روائية وواحد وثائقي، وتم قبول فيلمين منها في مهرجان الخليج.

وأضاف الحسيني "لذلك بعد مرور أكثر من سنة أصبح لنادي السينما العراقية جمهوره الواسع والكبير من الجالية العربية في لندن.

ويذكر أنّ المخرج جمال أمين بدأ حياته الفنية ممثلاَ، شارك في عدّة أفلام عراقية منها: (بيوت في ذلك الزقاق) للمخرج قاسم حول عام 1976، وكان عمرة آنذاك سبعة عشر عاماَ، ودرس في معهد الفنون الجميلة، ثمّ أتيحت له فرصة للعمل في فيلم (اللوحة) و(البندول) للمخرج كارلو هارتيون، وفيلم (تحت سماء واحدة) للمخرج منذر جميل عام 1978، وفي التلفزيون عمل ممثلاً في كثير من المسلسلات العراقية منها: (الذئب وعيون المدينة) للمخرج إبراهيم عبد الجليل 1979، وقام بدور البطولة في مسلسل (دنانير من ذهب) للمخرج فيصل الياسري 1986، و(خيوط من الماضي) للمخرجة رجاء كاظم 1992 ، و(المسافر)للمخرج فلاح زكي 1993 .

ثمّ عمل مخرجاً للعديد من البرامج التلفزيونية في العراق بعد أن أكمل دراسته في أكاديمية الفنون الجميلة، غادر العراق إلى الكويت وعمل كمخرج برامج. ثم استقر في الدنمارك حيث درس المونتاج السينمائي وأنجز هناك خمسة أفلام هي: (راكا، وحياة في الظل، وأنهم يصنعون الحياة، وقطع غيار، وأخرها فايروس) الذي حصل على جائزة مهرجان القاهرة الفضية للبرامج 1997 .

برمجة وتصميم المرام