الثقافة: فيلم النبراس تجسيدا رائعا لسيرة الإمام علي (ع)

الثقافة: فيلم النبراس تجسيدا رائعا لسيرة الإمام علي (ع)

شهدت قاعة قصر الثقافة والفنون في البصرة التابع لدائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة إقامة أمسية رمضانية جديدة تم فيها عرض الفيلم الإيراني (النبراس) الذي يروي سيرة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام.

وذكر بيان للوزارة , ان  الأمسية التي أقامتها مؤسسة آنو للفنون الأدائية بالتعاون مع قصر الثقافة واتحاد الإذاعيين والتلفزيونيين في البصرة حضرها عدد من الأكاديميين والفنانين والإعلاميين وشرائح اجتماعية مختلفة.

 واضاف ان الفيلم تناول شجاعة الإمام علي (عليه السلام) وقوة إيمانه التي دعته إلى مقاتلة الأبطال ومنازلة الشجعان رغم أنه كان يومذاك في ريعان الشباب فلم يكن علي (عليه السلام) يعرف للخوف معنى حتى أجمع المسلمون وغير المسلمين بأن التاريخ لم يشهد له مثيلاً أو نظيراً.

ففي خيبر التي تناولها الفيلم عجز القوم عن الثبات أمام اليهود ولما بان ضعف الجميع عن اقتحام حصون خيبر حتى تأخر فتحها أياما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله و رسوله كرارا غير فرار لا يرجع حتى يفتح الله على يديه.

ولما كان الغد أعطاها رسول الله (ص) عليا فاقتحم حصون خيبر ودخلها عليهم عنوة، وقتل بطلهم (مرحبا) ثم فتح الحصون جميعا.

والباحث المنصف حين يتناول حياة الإمام علي (ع) بالدراسة وفي شطرها الجهادي بالذات يقف مذهولا أمام بطولته الفريدة وتضحياته المعطاء لكن البطولة بما هي بطولة ليست هي الميزة في جهاد علي (ع) وإن كان ميدانها الواسع وشمولها يبقى سمة من سماته (ع) ولكن الأهم فيها إنما هو الإخلاص لله تعالى و التضحية في سبيله.

فإيمان علي (ع) بالله تعالى يبقى هو الحافز والمحرك الوحيد لتلك البطولات العظيمة التي سجلها تاريخ الإسلام في أنصع صفحاته بشكل لم يسجل مثلها لسواه.

 وتابع البيان ان الفيلم تناول مظاهر من شخصية الإمام عليّ عليه السلام ومنها كرمه إذ أنه عليه السلام كان كريماً ولا حدود لكرمه ولكنّه الكرم السليم بأصوله وغاياته لا كرم الولاة الذين يكرمون بأموال الناس وجهودهم.

وكان كرمه يعبّر عن جملة المروءات وتميّز الإمام عليّ عليه السلام بسلامة القلب فهو لا يحمل ضغينة على مخلوق ولا يعرف حقداً على ألدّ أعدائه ومناوئيه ومن يحقدون عليه حسداً وكرهاً.

وكان الإمام عليٌّ عليه السلام أعدل الناس وأخباره في عدله تراثٌ يشرّف المكانة الإنسانية له. وتجري في روحه العدالة حتى أمام أبسط الأمور ووصايا الإمام ورسائله إلى الولاة تكاد تدور حول محور واحد هو العدل وقد انتصر العدل في قلب عليّ عليه السلام وقلوب أتباعه وتناول الفيلم بشائر يوم الغدير.

وجاء في فيلم النبراس أيضا قصة المباهلة التي تمر على الأمة الإسلامية في 24 من شهر ذي الحجة.

 

 

برمجة وتصميم المرام