حصاد ثقافي بصري جديد

بواسطة عدد القراءات : 63
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حصاد ثقافي بصري جديد

موقع ديوان المحافظة/ مصطفى حميد جاسم

لاتزال غزارة النتاج الابداعي في البصرة تثري منجز هذه المدينة على وجه الخصوص، اذ صدرت مؤخراً العديد من المؤلفات التي اضفت ثراء للثقافة العراقية عامة والبصرة خاصة،  حيث تنوعت هذه الاصدارات بين المجاميع القصصية والشعرية.

القاص نبيل جميل صدرت له مجموعة قصصية بعنوان "فتى الحروب" عن دار المكتبة الاهلية وتضمنت المجموعة اثنا عشرة قصة قصيرة تباينت في موضوعاتها الحياتية والاجتماعية.

اما القاصة ميرفت الخزاعي صدرت لها مجموعة قصصية بعنوان "حرير فراشة الحكايات" عن دار امل الجديدة في سوريا، ويعد هذا المنجز الاول لهذه الكاتبة وتضمنت قصصا قصيرة، فضلا عن قصص قصيرة جداً بأهداء جاء فيه الى من هتك الذكريات عارضا اسراري على الملا.

وكان للشاعر عبد  العزيز عسير اصدار المجلد الاول بعنوان "الشاشة مابعد الورقة" وهي مجموعات شعرية سابقة فضلا عن قصائد لم تنشر من قبل، يذكر ان الشاعر عسير بدأ النشر عام 1965 واصدر سبع مجموعات شعرية سابقة.

قصيدة النثر "تواقيع" وهو كتاب للشاعر عبدلله حسين جلاب يستكشف مكامن وحقيقة قصيدة النثر الاصل والمنبع وهو من اصدارات امل الجديدة، بدأ النشر منذ السبعينات وله العديد من العديد من المجاميع الشعرية.

"غصن يزقزق في رماد" مجموعة شعرية صدرت حديثا للشاعر ثامر سعيد عن دار وراقون، ضمت قصائد نثرية وقعت المجموعة بستة وتسعين صفحة من القطع المتوسط ومن الجدير بالذكر ان الشاعر سبق ان اصدر من قبل ثلاث مجاميع شعرية وكتاب هو "سيرة مكان".

وعن المركز الثقافي للطباعة والنشر صدرت مجموعة شعرية "المعني اكثر مني" للشاعر عبد السادة البصري قسمت الى ثلاثة اقسام وبواقع اربع وسبعين صفحة من القطع المتوسط  وللشاعر اكثر من  مجموعة شعرية سابقة.

 

وعن دار امل الجديدة في سوريا صدر للشاعر عبد الرزاق صالح كتابه الموسوم "يوتوبيا السرد" قراءات نقدية في القصة القصيرة والرواية وتضمن الكتاب طروحات في النقد الادبي للعديد من المنجز القصصي المحلي والعربي والاجنبي، ومن الجدير بالذكر فأن منجز الشاعر صالح تنوع بين المجاميع الشعرية والكتب النقدية عن دستوفسيكي والاسطورة والشعر وكتابا نقديا بعنوان "يوتوبيا الشعر" ويعد الشاعر غزير الانتاج ومتابع للحركة والادبية والثقافية عموما.