في يوم الشعر العالمي . منتدى أديبات البصرة يحيي هذا اليوم في أمسية شعرية

بواسطة عدد القراءات : 194
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
في يوم الشعر العالمي . منتدى أديبات البصرة  يحيي  هذا اليوم في أمسية  شعرية

 

إعلام ديوان محافظة البصرة / مصطفى حميد جاسم :

 أحيا منتدى أديبات  البصرة في اتحاد أدباء وكتاب  أمسية شعرية ، وذلك لمناسبة يوم الشعر العالمي   قدم هذه الجلسة الشاعر ثامر العساف  الذي قال : شكرا  لهذا المنتدى النشط وشكرا للمبدعات فيه ،واعتقد إن كل الجالسين والجالسات  ينبض الشعر فيهم كل لحظة  وشارك في القراءات الشعرية الشعراء : كاظم اللايذ وسهاد البندر وعبد الأمير العبادي وسندس صديق بكر وفراس جمعة  وسمية مشتت والشاعر مؤمل السياب .

ثم قدمت الدراسات النقدية التي تتعلق بقصيدة النثر  وللأستاذ والمترجم علاء العبادي رأي  في هذه القصيدة حيث يقول  ، مادام شاعر قصيدة النثر غير ملزم بمحددات القصيدة العمودية أو قصيدة التفعيلة من وزن  وقافية ونظام  بناء صارم ،فان دخوله عالم قصيدة النثر يعني الولوج في غابة غير مأهولة ، واستشهد  ببعض  شعراء البصرة كالشاعر  عادل مردان     وعلي نوير وعمار كاصد ومقداد مسعود  والشاعرة بلقيس خالد .

 الناقد مقداد مسعود من جانبه أوضح  انه لاوجود لثنائية متغيرات بالموضة ، الظاهرة الثقافية  هي جزء من بنية  اجتماعية وأضاف  إن قصيدة النثر هي قصيدة فرنسية  فقط  ويرى إن هذه القصيدة  ولادتها عراقية   منذ عام 1907 انطلقت  من مير بصري وأنور شاؤول.

الشاعر علي الإمارة  يقول إن قصيدة النثر فيها جانبان هما جانب سلبي  وجانب ايجابي  ، الأول  استسهال كتباتها  وعدم وجود رقابة  فنية للقصيدة إما الجانب الايجابي  ينبغي إن تتوفر فيها شعرية السياق والمفارقة والاستبدال حتى أصبحت بوابة لدخول الطارئين إليها ،وقد نشطت قصيدة النثر في النصف الثاني من الثمانينات . وعرج  قائلا على الشاعر المهم الذي كتب قصيدة النثر الاولى  ويجب عدم إغفاله  هو  الشاعر  صلاح فائق