الاء بدر السياب .. في ضيافة منتدى اديبات البصرة

بواسطة عدد القراءات : 272
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الاء بدر السياب  .. في ضيافة منتدى اديبات البصرة

اعلام ديوان  محافظة البصرة /مصطفى حميد جاسم

 حرصا منه على ادامة وتنوع النشاطات الثقافية   فقد ضيف منتدى اديبات  البصرة  السيدة الاء بدر شاكر السياب وسط حضور  كبير  قدمها للجمهور  الشاعرة بلقيس خالد التي قالت في مستهل حديثها : من المتعارف عليه ان الامكنة  راسخة في موضعها ومن تلك الامكنة التي استلهمها السياب في قصائده ساحة ام البروم ، التي وصلت الى كل المدن العربية وغير العربية من خلال  احدى قصائد السياب ونهر بويب اصبح منافس انهار العالم وهو يتدفق  في الذاكرة الشعرية العربية والعالمية  .

وفي السياب الكثير الكثير  من الميح بعد الصلب . وقد اجابت الاء السياب على جملة من الاسئلة التي تتعلق بوالدها  حيث قالت اعتقد ان السياب  ليس مجرد شاعر فقط  فهو يحمل رؤيا وفكر جديد اثرت فيه بيئته الريفية التي نشأ فيها  اذ خلت من التعقيد وكتب قصائده قريبة  الى هذه الروح النقبة الطاهرة .

 بعد وفاته قمنا بجمع  القصائد   التي ماتزال حبيسة  في دفاتره اذ لم يكن  راضيا عن بعضها فنيا . بعد ترميم   دار السياب  كنا نأمل ان يتحول هذا البيت الى تحف  ولكنه لايصلح ان يكون كذاك ونحن بلد صاحب حضارة وابداع   ،الكتب التي بحوزتنا مماتبقى من مكتبة الوالد حوالي ستمائة كتاب معظمها باللغة الانكليزية  .

ثم تحدث الكاتب احسان وفيق السامرائي  عن السياب  قائلا : ان السياب ملا الدنيا في  حواراته وطروحاته الكثيرة، وحين يسأل اي زائر عن او تمثال الشاعر.

اشاعر محمد صالح عبد الرضا قال : الحديث  عن بدر شاكر السياب ذو منطقة هائلة وكبيرة ،بعض الاكاديميين يتهم   ان السياب  قد اشبع بحثا  ولعل الشاعر كان حريصا على اللغة العربية المتقنة .

 ثم قرأن بعض شاعرات المنتدى  بقصائد احتفائية   ومن بين المشاركات  الشاعرة  ابتهال  قاسم   وفيء السياب وسهاد البندر وجنان المظفر ثم قدمت  للسيدة  الاء السياب تمثال مصغر للشاعر  بدر شاكر السياب  الذي من اجله  اقام منتدى اديبات البصرة امسيته المميزة..