تجربة الشاعر كاظم اللايذ على تخوم البرية اجمع لها الكمأ في اتحاد الادباء والكتاب في البصرة

بواسطة عدد القراءات : 84
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تجربة الشاعر كاظم اللايذ على تخوم البرية اجمع لها الكمأ  في اتحاد الادباء والكتاب في البصرة

 

اعلام ديوان محافظة  البصرة / مصطفى حميد جاسم  .

احتفى اتحاد الادباء والكتاب في البصرة بالشاعر كاظم اللايذ  لمناسبة  صدور مجموعته الشعرية الموسومة " على تخوم البرية اجمع لها الكمأ " تقديم الشاعر عبد العزيز عسير  الذي قال  ان اللايذ  شاعر قصيدته عذبة ممتعة  واطلالته ومجالسته هي الاعذب والامتع   سبق وان اصدر من قبل  : في الطريق الى غرناطة ،النزول الى حضرة الماء ،اطراس حارس الزمن ، دفتر على سرير الرجل المريض ،بوابات بصرياثا  الخمس ، على تحوم البرية اجمع لها الكمأ .

ثم قرأ الشاعر قصائد مختلفة مبينا  انه منحاز لقصيدة التفعيلة حاولت ان ازواج بين قصيدة النثر  والتفعيلة  وقدم بعض الشاعر قراءتهم النقدية بخصوص تجربة اللايذ الشعرية   وكان اول المتحدثين  الشاعر كاظم الحجاج  :  اللايذ اكاديمي بالولادة في الشعر وفي الحياة ، يستمتع بشعر الاخرين اكثر مما يستمتع بشعره . نيابة عن الكاتب جاسم العايف  قرأ الشاعر فوزي السعد ورقة   لديه صور شعرية مدهشة بعيدة عن المجانية والترهل نراه يحدق في الماضي السحيق.

 الفنان هاشم تايه قال : جمل الشاعر الشعرية تتمتع بطلاقة والشعر لديه خطاب  موجه وفي مجاميع الشاعر  متحف غني بالأثار وفيها  وفاء للخياة والصداقات  والحرية .

الشاعر والناقد مقداد مسعود اوضح  :  من خلال  مجموعته الشعرية  بوابات بصريثا الخمس قد ترك بصمة خاصة به فهو يرثي الصديق ليرثي المدينة  في قصائده

 

بالنيابة عن الناقد علوان السلمان  قرأ القاص احمد طلال   ورقة الناقد التي بين فيها   ان قصائد الشاعر مشحونة  بالذات يمتلك طاقة دلالية وتلقائية يتخذ من الطبيعة ثمية لبعض قصائده وهو ينفتح على التقنية السردية وتوظيفه  الطاقة الحسية المعبرة عبر حطاب الصورة ..