بكلفة تصل الى أكثر من تسعة مليارات دينار العقود الحكومية تواصل العمل بمشروع تأهيل الشارع الرئيس في ناحية الهارثة... شعبة البلديات تكشف عن تصاعد نسب الانجاز لأكثر من 75%

بكلفة تصل الى أكثر من تسعة مليارات دينار العقود الحكومية تواصل العمل بمشروع تأهيل الشارع الرئيس في ناحية الهارثة... شعبة البلديات تكشف عن تصاعد نسب الانجاز لأكثر من 75%

مرتضى طالب

تواصل شعبة البلديات و اللجان المتابعة في ديوان محافظة البصرة العمل  في متابعة مشروع توسيع و تأهيل الشارع الرئيسي ( بصرة – بغداد ) في ناحية الهارثة .

و يعد هذا الشارع واحد من أهم الشوارع في محافظة البصرة كونه يربط مركز المدينة بأقضية و نواحي المحافظة الشمالية و طريق خارجي مع المحافظات الأخرى و يعاني من كثرة المطبات و التخسفات بسبب مرور الشاحنات المحملة بالعديد من الأطنان لذلك تقرر إعادة تأهيله ضمن ميزانية تنمية الأقاليم لعام 2013 .

و ذكر المهندس المتابع للمشروع فرزدق جاسم أن الكلفة المالية للمشروع تصل الى أكثر من تسعة مليار دينار عراقي منوهاً عن مدة العمل  هي 465 يوم مع المدد الإضافية , و تابع المهندس هناك عدة أعمال نفذتها الشركة القائمة للمشروع حسب بنود العقد المبرم و التي تم تنفيذها في الأجزاء التي تم تبليطها في الشارع منها قلع طبقة التبليط القديم و فرش طبقتين من السبيس بالإضافة صب كونكريتي مسلح بسمك يصل إلى 20سم و من ثم تبليط بطبقة رابطة بسمك 7سم و أخيراً طبقة تبليط بسمك 5 سم لكي يتحمل الشارع السيارات و الشاحنات المحملة.

 كما أوضح المهندس أن هناك أعمال أخرى كمد شبكة مجاري على المدى الذي يمتد به الشارع و تأهيل الأرصفة الجانبية مع عمل سياج واقي يمنع عبور الحيوانات لتجنب الحوادث كونه طريق سريع.

و أشار المهندس في حديثه بأن نسبة الإنجاز الفعلي تصل إلى أكثر من 75%  و العمل متواصل بصورة مستمرة و هناك تعاون واضح بين ديوان محافظة البصرة و الدوائر ذات العلاقة مع الشركة المنفذة للمشروع منوهاً عن وجود عدد من المعرقلات التي تم تجاوزها و تذليلها من أجل مواصلة العمل و بين المهندس فرزدق  من المؤمل أن يسلم المشروع إلى مديرية الطرق و الجسور في حال الإنتهاء من الأعمال كونها الجهة المستفيدة من المشروع.

يذكر أن ديوان محافظة البصرة يتابع مشروع جسر الكرمة المؤدي إلى الشارع نفسه ضمن ميزانية تنمية الأقاليم و ذلك لتجنب الإزدحامات الحاصلة و المتكررة.

 

 

برمجة وتصميم المرام