بكلفة تتجاوز 21 مليار دينار و نسبة إنجاز 20% العقود الحكومية تواصل متابعتها لمشروع جسر النجيبية

مرتضى طالب

تعد البصرة واحدة من المدن الفريدة التي تمتاز بكثرة  تفرع أنهارها في أغلب مناطقها هذا مما جعل لها خاصية تميزها عن بقية المحافظات العراقية.

إلا أن البصرة تعاني بعض جسورها التي تربط بين منطقة و أخرى من إستهلاك واضح خصوصاً أن بعضها حديدية و أستهلك بسبب مرور فترات طويلة من الزمن عليها.

و من ضمن تلك الجسور هو جسر النجيبية الذي أبدت محافظة البصرة إلى إحالة مشروع جديد لإستبدال القديم.

و كشفت مديرية العقود الحكومية في ديوان محافظة البصرة عن أن هذا المشروع ضمن ميزانية تنمية الأقاليم لعام 2013 و الذي سيكون بديلاً للجسر القديم و يكون رابطاً بين ناحية الهارثة و النجيبية.

و قال مسؤول لجنة المتابعة المهندس خالد يعقوب أن المشروع تمت المباشرة به منذ الأشهر الأولى لعام 2013 و مر بعدد من المراحل حيث كانت المحطة الأولى هو إنجاز التصاميم الكاملة للمشروع و تفرعت بعدد من المراحل الأخرى منها الكهرباء و الميكانيك و السلامة العامة بالإضافة إلى الخدمات الأخرى الملحقة بالجسر و تابع المهندس خالد في حديثه أن العمل على أرض الواقع قد بدأ منذ عدة أشهر و تم تثبيت الركائز بعمق يصل إلى ثلاثون متر و بقطر يصل إلى المتر و النصف متر و التي تصل تلك الركائز الى ثمان ركائز و حين إنتهاء الأعمال منها تجري عليها عملية الفحص الكاملة و أضاف المهندس المتابع للمشروع أن طول هذا الجسر يبلغ 247م و النصف متر و بعرض 16م و أشار المهندس خالد يعقوب إلى أن كلفة المشروع تصل إلى 21مليار و 389مليون دينار عراقي و من المؤمل أن تتصاعد نسبة الإنجاز لهذا المشروع خلال الأشهر القليلة المقبلة كون العمل متواصل دون أي مشاكل تذكر.

 

يذكر أن محافظة البصرة قد شهدت في السنوات الأخيرة عدداً من المشاريع الستراتيجية المهمة التي ستساهم و بشكل فعال في تغير واقع البصرة العمراني و يعد جسر الشهيد محمد باقر الصدر الذي يربط مركز المدينة بقضاء شط العرب واحد من أهم المشاريع الستراتيجة المهمة و صرحاً عمرانياً لم تشهده المدينة في السابق حين انجازه.

برمجة وتصميم المرام