ديوان محافظة البصرة يكشف اكثر من 228 مليار كلفة مشاريع الكهرباء لعام 2015

ديوان محافظة البصرة يكشف اكثر من 228 مليار كلفة مشاريع الكهرباء لعام 2015

مرتضى طالب

اعلنت هيئة التخطيط و التنمية في ديوان محافظة البصرة عن ان الكلفة الاجمالية لمشاريع قطاع الكهرباء ضمن ميزانية تنمية الاقاليم تبلغ 228 مليار و 3 ملايين دينار عراقي و بين مسؤول شعبة البنى التحتية المهندسة هناء ابراهيم خليل ان المشاريع تم المصادقة عليها من قبل مجلس البصرة التشريعي خلال التاسع من شهر اذار الماضي ضمن جلسته الاستثنائية و اشارت المهندسة الى ان مجموع المشاريع قارب 60 مشروعا تراوحت بين تجهيز مواد و استحداث مغذيات و تأهيل اخرى و نوهت عن المناطق التي ستشمل فيها مشاريع الكهرباء منها مركز المدينة و قضاء الزبير و شط العرب و كذلك بعض نواحي البصرة منها الهارثة و الدير و سفوان و النشوة و ناحيتي عز الدين سليم و الامام الصادق و اضافت الى ان هناك مشاريع عامة تشمل مختلف مناطق البصرة.

و اشارت المهندسة الى ان هناك عدد من الاجراءات الادارية و القانونية يتم العمل بموجبها لكي يتسنى احالة تلك المشاريع الى شركات قادرة على انجازها ضمن عدد من الشروط و المواصفات التي تتمتع بها تلك الشركات.

من جانبه قال مدير شعبة الكهرباء و الاتصالات سعد سامي ان عدد المشاريع التي من المؤمل انجازها هي 216 مشروع بكلفة 944 مليار دينار عراقي الا انه تم تقليصها بسبب تقشف الميزانية حتى وصلت الى 60 مشروع و ان المشاريع التي تم الاتفاق عليها هي من اهم المشاريع في القطاع ذاته و ستساهم و بشكل فعال في تحسين واقع الكهرباء في المحافظة.

كما ان مشاريع عام 2015 تم توزيعها ضمن خطة ستراتيجية مدروسة من قبل هيئة التخطيط و التنمية  في ديوان محافظة البصرة و ذلك لتجنب تقاطعها مع مشاريع اخرى و انجازها دون وجود معرقلات تواجه العمل و تم وضع تلك الخطة و دراستها بين ديوان المحافظة و الدوائر ذات العلاقة.

 

يذكر ان هناك عدد من المشاريع الخاصة بقطاع الكهرباء ضمن الميزانية التشغيلية التي تكون كلفة المشروع الواحد اقل من 100 مليون دينار عراقي.

برمجة وتصميم المرام