مشروع ماء شط العرب المركزي يصل مراحله الأخيرة من التنفيذ .. مسؤول شعبة الماء : لا جدوى من المشروع ما لم يتم تنفيذ المرحلة الثانية منه

مشروع ماء شط العرب المركزي يصل مراحله الأخيرة  من التنفيذ .. مسؤول شعبة الماء : لا جدوى من المشروع ما لم يتم تنفيذ المرحلة الثانية منه

عادل شهاب الأسدي

أكد مسؤول شعبة الماء في مديرية العقود الحكومية  حيدر حامد عبد الجليل  أن " نسبة الإنجاز الفعلي  لمشروع ماء شط العرب المركزي  بلغت ال 90% من أعمال التنفيذ و أن المشروع أوشك على الإنجاز .                                            

وبين  مسؤول الشعبة  " يعد مشروع ماء شط العرب المركزي احد أهم المشاريع الخدمية الاستراتيجية  لتصفية المياه بعد عام 2003 والمحال تنفيذه الى شركتي القدس الشريف ورواد الديار بكلفة مقدارها ( 40 ) مليار دينار عراقي للمرحلة الأولى وبمدة عقد تصل إلى ( 500 ) يومٍ والذي يعد من المشاريع طويلة  الأمد حيث  يصل عمره التخميني الخدمي  الى 60 عام ,  وينفذ المشروع  على مرحلتين تم إنجاز معظم الفقرات المتفق عليها  للمرحلة الأولى منه  حيث بلغت نسبة الإنجاز الفعلي من أعمال التنفيذ  90%  ما يعني أن المشروع قارب على الإنجاز .

وفيما يتعلق بإحالة المرحلة الثانية أوضح حيدر ان"  المرحلة الثانية من أهم المراحل التي من شأنها إدخال المشروع حيز الخدمة الفعلية كونها تمثل الجانب المكمل للمشروع , والتي تتمثل بإنشاء منصة لسحب المياه  مبيناً أن " هناك بعض الأمور الفنية والإدارية فضلاً عن حالة التقشف والأزمة المالية التي تمر بها المحافظة , كلها  تسببت بتعطيل وتعثر إحالة المرحلة الثانية ولكننا نأمل ان يتم تنفيذها , لأن خلاف ذلك  كل الجهود والأموال  التي بذلت من دون طائل موضحا ً أن " المبلغ المقرر لتنفيذ المرحلة الثانية  يبلغ ( 10 ) مليارات  دينار عراقي, ويمكن ان نختزل بعض الفقرات لتصبح كلفة المرحلة الثانية ( 4 ) مليارات وهو ما نسعى إلى التوصل إليه  لتنفيذ الجزء المهم منه والمكمل الذي سيساعد على إدخال المشروع حيز الخدمة الفعلية .    

 من جانبه , ذكر مدير المشروع لأعمال الشركة المنفذة  قصي خضير عباس  ان " الشركتين باشرتا بأعمال تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع بتاريخ  30 كانون الأول 2012  وفق تصاميم أعدتها  مديرية ماء البصرة وهي  منسجمة مع التوسع العمراني للتصميم الأساسي لقضاء شط العرب  والخطط التي تروم توسعة الرقعة السكانية للقضاء في خطة متبناة من محافظة البصرة وتلبية للطلب المتزايد للماء لتلك المناطق .

وأضاف عباس أنه  " تم إنشاء المشروع على مساحة (52000) متر مربع , ويتكون من خزانات ترسيب قطر كل خزان  (44 متراً) ويحتوي على ( فلاش مكسر ) لخلط الماء , تبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع  4500 متر مكعب في الساعة ويعمل بنظام ( الكتروميكانيك ) ويستخدم نظام ( السكاداSCADDA   ) للمراقبة والسيطرة على  العمل من خلال الموائمة بين الصمامات الكهربائية  و وحدات السيطرة  وبالخصوص  فيما يتعلق بالجزء الهام  من المشروع وهي بناية الفلترة التي يتم فيها تصفية  وتنقية الماء تتكون من 18 فلتراً وكذلك تم تجهيز المضخات والمعدات ومنظومات الكلور والشب ومنظومات الفلاتر ووحدات السيطرة الاليكترونية ( HMI ) ولوحات السيطرة الكهربائية  ( والكرينات ) الجسرية وكاسحات الأطيان والأنابيب والصمامات  وغيرها من الاجهزة والمعدات من أفضل المناشئ الأوربية فضلاً عن اعتماد استشارة أفضل الشركات الإيرانية المختصة بحلول المياه والمجاري .

وتابع   قصي قوله  ان"  الشركتين تواجهان  صعوبات  تعترض تشغيل المشروع إذ لا فائدة من كل الجهود الاستثنائية التي بذلت على مدى ثلاث سنوات ما لم يتم تنفيذ المرحلة الثانية منه إضافة إلى تأخر صرف السلف المستحقة للشركتين يقود الى عرقلة العمل .

مبيناً إن " الشركتين ودائرة الاشراف والمتابعة في محافظة البصرة ومديرية ماء البصرة قد أدوا ما عليهم من المهام  و بإتقان حتى قارب المشروع مراحل  الانجاز النهائي  .

إضافة الى أن  المشروع وفر العديد من فرص العمل للمواطنين من  القضاء إضافة الى  تأهيل الكوادر العاملة في قطاع الماء حيث يواكب التقدم الحاصل في دول العالم نظرا لما يحتويه من أنظمة حديثة ومتطورة  .

من جهته أشار عضو اللجنة المشرفة التابعة لأعمال المشروع مهند عبد الخالق "ان المشروع حضي باهتمام كبير ومتابعة من لدن مسؤولي الحكومة المحلية في المحافظة لما يتمتع به المشروع من أهمية كبيرة على الصعيد الخدمي مشيراً الى أن "  المشروع ممكن ان تضاف له منظومة تحليه للماء المنتج بطريقة  (التناضح العكسي ) في خطوة طموحة في المستقبل المنظور كونه من المشاريع الاستراتيجية طويلة الأمد .

بدورها لفتت رئيس لجنة المتابعة لأعمال المشروع المهندسة رانية جواد إلى إن " الشركتين أكملتا  معظم  الفقرات المتعلقة  بالتنفيذ حيث دخلت طور الفحص التجريبي مثل إنشاء خزانات الأرضية سعة ( 4500 ) متر مكعب  عدد ( 2 ) والتي تقوم بتغذية المضخات الرئيسة للمشروع علاوة على  إنشاء البنايات الخدمية وبناية الإدارة ومسقفات الخزن والدور السكنية  وبناية المعالجة , إضافة الى بناية الكهرباء الرئيسة مع غرف السيطرة والمحولات , وخزانات خلط الشب والتهدير فضلا عن إنهاء أعمال اللاند سكيب وكذلك أعمال تهذيب الأسيجة والتشجير .      

وفي سياق متصل  أوضح الفني في  شعبة الماء جواد عبد الكاظم أن" من بين الفقرات التي تم  إنجازها , إكمال الخطوط الناقلة للماء والكهرباء من وإلى موقع المشروع , مشيراً إلى تقدمٍ كبيرٍ في نسب الإنجاز , وإن العمل يسير بوتيرة عالية نظراً للجهود المميزة التي تبذلها الكوادر العاملة , حيث وصلت نسبة الإنجاز الفعلي إلى أكثر من 90% ومن المؤمل إنهاء  المشروع  شهر تشرين الأول من عام 2015 .

هذا ويحسب المشروع ضمن برنامج تنمية الأقاليم لعام 2012 , والذي ينفذ لصالح مديرية ماء البصرة كونها الجهة المستفيدة .


 

 

برمجة وتصميم المرام