ابتكار حوض سمك ذاتي التنظيف

ابتكار حوض سمك ذاتي التنظيف

قد تكون إزالة الوحل ومختلف الرواسب من على جوانب حوض السمك وتغير لون المياه بداخله باستمرار هو أكثر ما يؤرق محبي اقتناء أسماك الزينة.

 

غير أن هذه المشاكل في طريقها إلى إيجاد حل جذري بفضل اختراع لباحثة حديثة التخرج من جامعة “لوبورو” البريطانية، وهو عبارة عن حوض سمك ذاتي التنظيف، ولا تحتاج المياه بداخله إلى أى تغيير، كما أن مقتني هذا الحوض بإمكانهم توفير نقود من خلال عدم الحاجة إلى تغيير الفلتر الخاص به، وفقاً لما نشرته وكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

 

وقالت سوزي تشيلي صاحبة الاختراع، إن الحوض المبتكر بيضاوي الشكل لا يحتاج من مالكه سوى إضافة بعض الماء إليه بين الحين والآخر، إلى جانب تغذية الأسماك بالتأكيد، وتبلغ سعة الحوض الجديد، الذي أطلق عليه اسم “آفو”، 15 لتراً، وهو مزود بتكنولوجيا تمكن الأسماك والنباتات والبكتيريا الموجودة بداخله من العمل معاً على تأسيس نظام أيكولوجي متوازن.

 

وأكدت تشيلي أن الحوض مزود بفلتر ذاتي التنظيف لا يحتاج أبداً إلى تغيير، وأيضاً يعمل قاع الحوض الذي يتحرك ذاتياً باستمرار على إعادة تدوير البكتيريا القديمة لكي تصبح غذاء للنباتات الموجودة به، مما يعطي مساحة لنمو بكتيريا جديدة، كما أنه يزيل الأمونيا الضارة والنيتريت والنترات بشكل طبيعي من المياه، وهو ما يعني عدم الحاجة إلى تغييرها، وصمم الحوض من أجل الأسماك الاستوائية بدرجة حرارة ثابتة للمياه تبلغ 27 درجة مئوية.

 

 

برمجة وتصميم المرام