«جوجل» يحتفل بالذكرى الـ100 لميلاد مخترع لقاح شلل الأطفال

«جوجل» يحتفل بالذكرى الـ100 لميلاد مخترع لقاح شلل الأطفال

يحتفل عملاق محركات البحث على الإنترنت “جوجل”، اليوم الثلاثاء، بالذكرى الـ 100 لميلاد الطبيب والباحث الأمريكي الدكتور جوناس سالك مخترع اللقاح الذي قضى على شلل الأطفال في العالم.

وصمم “جوجل” صورة وضعها على صفحته الرئيسية يظهر فيها طفلان يحملان لافتة مكتوب عليها “شكراً لك دكتور سالك”، وبجوارهما طفلان يلعبان، ورجل يحمل طفلاً يقرأ في صحيفة خبر عن الدكتور سالك، وامرأة تقف من بعيد مبهورة به وبإنجازاته في مجال الطب، وتوسط سالك هذه الصورة.

ورفض سالك تسجيل براءة اختراعه حتى يصبح اللقاح في متناول الجميع، وضحى بفائدة مالية كانت ستعود عليه تقدر بـ 7 مليار دولار، وقبل أن يقدم سالك لقاحه ضد شلل الأطفال بعامين كان عدد حالات شلل الأطفال في الولايات المتحدة أكثر من 45,000 حالة، وبحلول عام 1962 انخفض هذا العدد إلى 910 بفضل اللقاح، كما كرس جهوده في محاولة لإيجاد لقاح جديد مضاد لمرض الإيدز.

يذكر أن سالك قد تخرج من كلية الطب بجامعة “نيويورك” في عام 1939 وحصل على درجة الدكتوراة في الطب، وسرعان ما بدأ العمل كطبيب في مستشفى “جبل سيناء” في مدينة نيويورك، ثم اصبح زميلاً في جامعة “ميتشيجان”، حيث كان يعمل على تطوير لقاح ضد الأنفلونزا بناءً على طلب من الجيش الأمريكي.

وفي عام 1947، تم تعينه مديراً لمختبر أبحاث الفيروسات في كلية الطب بجامعة “بيتسبرج”، ووقتها طور التقنيات التي ساعدته على اكتشاف لقاح مضاد لشلل الأطفال.

وتوفي الدكتور سالك عن عمر يناهز 80 عاماً في 23 يونيو سنة 1995.



 

 

 

برمجة وتصميم المرام