5 مواقع على المهتمّين بالبرمجة متابعتها

5 مواقع على المهتمّين بالبرمجة متابعتها

إذا كنت من المهتمين بمجال البرمجة وترغب في تمييز نفسك، يجب أن تبقى على اطلاع دائم بكل جديد، وأن تغمر نفسك في مجتمع البرمجيات وتتابع تطوره لحظة بلحظة.

ولصعوبة متابعة كل شيء في مجال سريع التطور، هنا 5 مدونات شخصية قادرة على تقليل هذه الفجوة المعرفية وإبقائك على اطلاع دائم بكل جديد:

Joel on software: joelonsoftware.com

هو أحد أكبر وأشهر المدونات البرمجية على الإطلاق. جويل سبولسكي، مؤسس الموقع، قام بجمع وتصنيف وكتابة ما يربو على الألف مقال خلال 15 عاماً، هي عمر هذا الموقع العريق. موقع غني للغاية بالمواد المتعلقة بتطوير البرمجيات وتقسيمه شديد البساطة.

Coding horor: blog.codinghorror.com

هي مدونة شخصية لجيف آتوود، مطور البرامج والويب، تحتوي على خليط من المعلومات حول تطوير المواقع والبرمجيات، أفكار جيف الخاصة ومشاريعه، أبحاثه الخاصة ونصائحه للمبرمجين الجدد. موقع خفيف ومسلّ ومفيد، خاصة للمبتدئين.

Gamasutra: gamasutra.com

إذا كنت مهتماً بتطوير الألعاب، فلا يجب أن يفوتك هذا الموقع. فيوجد بمحتواه كل ما يخص تطوير الألعاب، بدءا بكيفية التمويل وأنواع الكونسولز. جاماسوترا مجتمع ضخم وكامل لمطوري الألعاب، سواء على مستوى الصناعة أو البيزنس أو التصميم.

A List Apart: alistapart.com/blog

هو موقع مهتم بتطوير المواقع، سواء من حيث البرمجة أو التصميم أو صناعة المحتوى. إذا كنت مهتما بتطوير مواقع الإنترنت هذا الموقع سيثير اهتمامك، حيث ستجد فيه إجابة عن أسئلة كـ”ما الأدوات المفيدة لك كمطور؟”، “من من أساطين الصناعة ترغب في رؤية لقاء معه على صفحات الموقع؟”.

Girl Developer: girldeveloper.com

يسيطر الرجال بشكل كبير على عالم المطورين والمبرمجين، لذا قامت سارة تشيبس، مطورة البرمجيات بإنشاء هذا الموقع، وأيضاً منظمة Girls Develop غير الهادفة إلى الربح للتركيز على مساعدة الفتيات على تعلم البرمجة.

 

يناقش الموقع العديد من المواقف والصعوبات التي تمر بها سارة والمهتمون بالبرمجة من الإناث بشكل عام. كما يقدم نصائحه للفتيات المهتمات بالبرمجة وكيف يقمن باقتحام المجال.

برمجة وتصميم المرام