تطبيق "Face App".. شروط استخدام "مقلقة"

تطبيق "Face App".. شروط استخدام "مقلقة"

متابعات – ديوان محافظة البصرة

ربما يكون كثيرون قد شاركوا في تحدي نشر صورهم وهم متقدمون في العمر، بمن في ذلك نجوم هوليوود وشخصيات رياضية معروفة وغيرهم، وهو تحد أتاحه تطبيق "Face App".

اكتسب التطبيق المجاني، الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء تغييرات على الوجه وظهر لأول مرة قبل نحو عامين، شهرة كبيرة جعلته الأكثر تنزيلا على متجري غوغل وآبل خلال فترة قياسية.

ويتيح لك "Face App" إجراء تعديل على صورك لتحويل مظهرك ليس فقط لتبدو أصغر أو أكبر سنا، بل يمكن أن تكون مختلفا تماما أو ربما بعضلات أضخم وغير ذلك.

وقد يكون استخدام تطبيق "FaceApp" ممتعا للغاية، لكن هل يكفي ذلك ليخاطر الشخص بخصوصيته ومعلوماته الشخصية وصوره على الهاتف؟

يؤكد خبراء في مجال تقنية المعلومات أن المستخدمين، الذين يمنحون التطبيق إمكانية الوصول إلى الصور على هواتفهم الذكية، يقدمون هدية عظيمة تحتوي معلومات شخصية للشركة المالكة للتطبيق ومقرها سانت بطرسبرغ في روسيا

وغالبا ما يمنح المستخدمون حق الوصول إلى صورهم وإلى حساباتهم على فيسبوك لاستخدام التطبيق، ولكن شروط الخدمة وإشعارات الخصوصية في "FaceApp" غير واضحة تماما ولا تشرح عمق المدى الممنوح للشركة الروسية من أجل استخدام هذه المعلومات.

ومع ذلك تقول شروط خدمة الشركة إن المستخدمين يمنحون "FaceApp" ترخيصا دائما وغير قابل للإلغاء وغير حصري وخاليا من حقوق الملكية ومدفوعا بالكامل وقابلا للتحويل ومرخصا به للاستخدام أو إعادة الإنتاج.

وكذلك تنص شروط الخصوصية، التي يجب على المستخدم الموافقة عليها قبل السماح له باستخدام التطبيق، على عرض محتوى المستخدم الخاص بالشخص و أي اسم أو اسم مستخدم خاص بك في جميع وسائط التواصل الاجتماعي الموجودة الآن أو التي يتم تطويرها لاحقا، دون منحك أي تعويض.

ويصف جيمس واتلي من شركة "Digitas" للتسويق الرقمي في تغريدة على تويتر شروط الخدمة على "FaceApp" بأنها أمر يثير اللبس.

وتقول المحامية في سليكون فالي إليزابيث وينستين إن استخدام التطبيق يمنح الشركة ترخيصا لاستخدام صورك واسمك لأي غرض بما في ذلك الأغراض التجارية.

يقول خبراء في مجال الأمن المعلوماتي وأمن الإنترنت: نعم. فمن غير المؤكد كيف سيتعامل تطبيق "FaceApp" مع المعلومات الشخصية للمستخدمين وفي أي مجال سيستخدمها.

 

برمجة وتصميم المرام