مدير قسم شؤون المواطنين في ديوان محافظة البصرة محمود حمد عباس :- شهرياً نرسل إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء نشاطات القسم سلباً وإيجاباً.

بواسطة عدد القراءات : 31
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مدير قسم شؤون المواطنين في ديوان محافظة البصرة محمود حمد عباس :- شهرياً نرسل إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء نشاطات القسم سلباً وإيجاباً.

قسم إعلام ديوان محافظة البصرة / مصطفى حميد جاسم

للتعرف أكثر على المهام المناطة التي تقع على عاتق قسم شؤون المواطنين, أوضح رئيس القسم محمود حمد عباس : يوجد لدينا صفحة في الانترنيت تستقبل طلبات وأراء واستفسارات المواطنين سلباً وإيجاباً وكقسم فا ارتباطنا إداريا بشخص محافظ البصرة, وفنياً بدائرة العلاقات العامة للشؤون العامة لأمانة مجلس الوزراء.

في وقت سابق كان القسم يتألف من ثمان شعب رئيسية, ولكن بعد المصادقة على الهيكلية الجديدة للأمانة العامة لمجلس الوزراء, أصبحنا ست شعب وهي شعبة الشكاوى  والطلبات // حيث تهتم باستقبال شكاوى المواطنين. ويتكون من عدة منافذ منها شكوى خطية من خلال استمارة يتم ملأها وتكون متابعة قضية المواطن بشكل آني من خلال التنسيق مع دوائر الحكومية. ولكن هناك أمور ليست هي من صلاحية القسم, وأكثر الطلبات المقدمة تتعلق بشحه المياه والمساعدات المالية من قبل بعض الميسورين.

وهناك منفذ الاتصال الهاتفي من خلال الخط المجاني 07709191958 إما الرقم الثاني فهو مختصر 5367 مع كل الخطوط.

وتابع عباس هناك منافذ أخرى في الاقضية والنواحي حيث تم فتح مكتب في كل قضاء وبمستطاع المواطن إن يراجع هذه المكاتب ويقدم طلبهُ أو شكواه إضافة إلى التعامل مع برنامج حكومة المواطن التي افتتحت عام 2016 من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء, وتكمن أهمية هذا البرنامج في إن يقدم المواطن طلبهُ أينما كان بمجرد إن تتوفر لديه شبكة الانترنيت, وقد حصلت البصرة على المرتبة الأولى في هذا البرنامج عامي 2016-2017.

شعبة المتابعة الميدانية في حالة تقديم الطلب من قبل المواطن فهناك ستة لجان موزعة على مناطق البصرة وهي المعقل – وحي الخليج – القبلة – والخورة – والرباط – والعشار حيث تصل الشكوى إليها مباشرتاً ويستمر العمل حتى بعد انتهاء الدوام الرسمي.

شعبة الإدارة والأرشفة الالكترونية : تهتم هذه الشعبة في أرشفة الواجبات وفيها وحدتي الصادرة والواردة ويتم شهرياً توثيق الإعمال والنشاطات التي يقوم بها قسم وترسل إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء وتقوم الأخيرة بإصدارها من خلال كتيب يوزع على جميع الدوائر الحكومية.

شعبة الاقضية والنواحي : تتكون من خمسة عشر مكتب يشرف عليها القسم لا سيما المناطق البصرة الجنوبية والشمالية ومناطق شط العرب والزبير.

والشعبة التي تم استحداثها تختص بذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين وبكل ما يتعلق بوضعهم الذي يتطلب متابعة واهتمام بعد إن تم إلغاء قسم الشؤون الاجتماعية.

ولعل قسم شؤون المواطنين يقع عليه عبئ كبير من خلال دعم الفقراء بما يتوفر من إمكانات محدودة.

إما شعبة متابعة جرحى القوات الأمنية والحشد الشعبي : كلفنا بها من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيث بلغ عدد الجرحى في المحافظة 3000 جريح وقمنا بزيارتهم ببيوتهم والاطلاع على احتياجاتهم لكن القسم لم يستطع تلبية هذه الطلبات لان البعض هؤلاء الجرحى يتطلب علاج خارج البلد, وضمن البرنامج القادم للقسم إننا نستعد لفتح دورة للسياقة فضلاً عن لجنة من قسمنا تكون متواجدة كل خميس في قاعة السياب حيث لقاء المواطنين واستقبال شكواهم وحلها مباشرتاً بالتنسيق مع ممثلي الدوائر الخدمية, وهذا جزءاً بسيط مما يقع من عمل متواصل في سبيل الحد من معاناة ومشاكل البصريين.