محافظة البصرة تشكل لجنة زراعية للتنسيق مع شركة ENI الايطالية

موقع ديوان المحافظة – خاص

قررت محافظة البصرة تشكيل لجنة زراعية لمعالجة الآثار السلبية الناجمة عن أعمال حفر الآبار النفطية التي تجريها شركة ENI الايطالية.

وقال مستشار المحافظ للشؤون الزراعية الدكتور "محسن عبد الحي" ان محافظة البصرة ، قررت تشكيل هذه اللجنة التي تضم في عضويتها ، ممثلين عن المحافظة ، والجمعيات الفلاحية ، والشعبة الزراعية في الزبير ، وممثلين عن شركة نفط الجنوب ، والمجلس البلدي في القضاء .

واضاف ان " الهدف من تشكيل هذه اللجنة لغرض الوقوف على معالجة الآثار السلبية الناجمة عن أعمال حفر الآبار النفطية من قبل شركة ENI الايطالية المتخصصة باستخراج النفط في حقل الزبير النفطي برقعة استكشاف واسعة التي تعمل ضمن جولات التراخيص النفطية في محافظة البصرة ، مبينا ان" اعمال الحفر اسفرت بالتاثير على الحقول الزراعية ، وكذلك على  مربي الثروة الحيوانية.

واشار عبد الحي إن"اللجنة المشكلة ، اجرت لقاءات عدة مع ممثلي شركة ENI الايطالية ، وتم الاتفاق على تزويد أصحاب الحقول الزراعية الذين تقع املاكهم في تماس مباشر مع موقع الشركة على تقديم منحة لدعمهم ، ولمد جسور التواصل الاجتماعي بين الشركة والفلاحين.

لافتا الى تزويد الشركة الايطالية بأسماء المزارعين ، وتقديم مقترح يضم مشروعين، يتضمن الاول القيام بتجهيز المستلزمات الزراعية للفلاحين ، كالبذور والأسمدة والمبيدات الزراعية ، والاعلاف الحيوانية لمربي الأغنام والماعز ، وينص المقترح الثاني بتجهيز المدارس بألواح الطاقة الشمسية باعتبارها من المناطق النائية ،إضافة إلى حفر آبار ارتوازية ، وتنصيب محطات لتحلية مياه الشرب علىيها ، وتشجير المدارس ومحيطها وتزويدها بالألعاب لترفيه الاطفال ، وتجهيز غرف تزود باجهزة الحاسوب لتطوير المعلومات التقنية للطلبة.

برمجة وتصميم المرام