تلبية لتوجيهات المرجعية الدينية .. محافظ البصرة يصدر بياناً بخصوص حلول مشكلة ملوحة المياه في المحافظة

تلبية لتوجيهات المرجعية الدينية ..  محافظ البصرة يصدر بياناً بخصوص حلول مشكلة ملوحة المياه في المحافظة

امجد المطوري
 استجابة لما صدر من توجيهات للمرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف من خلال صلاة الجمعة في الصحن الحسيني الشريف ، والتي دعت فيها الحكومة الاتحادية لإيجاد الحلول السريعة لهذه المشكلة التي تسببت بأذى كبير لمواطني محافظة البصرة ، اصدر محافظ البصرة د. ماجد النصراوي بياناً صحفياً قراءه خلال مؤتمر صحفي اليوم الجمعة 11-9-2015 في دار استراحة المحافظة .
فيما يلي نصه ..        
                          
                                                                         بسم الله الرحمن الرحيم

تلبية لتوجيهات المرجعية الدينية لحل مشكلة معاناة مواطني محافظة البصرة المتمثلة بعدم توفر الماء الصالح للاستخدام البشري والتي خاطبت فيها الحكومة المركزية في خطبة صلاة الجمعة ، لتولي اهتماماً خاصاً لهذه المشكلة ووضع الحلول الجذرية لها ، ولكوننا الحكومة المحلية لمحافظة البصرة قد شخصنا الحلول الآنية والجذرية ولأن المشكلة واقعة ويعاني منها المواطن البصري فلابد من حل آني وسريع مع حل جذري ونهائي ، فقد طالبنا الحكومة الاتحادية بحلول آنية ومستقبلية من خلال التواصل مع السيد رئيس  مجلس الوزراء والسيد وزير الموارد المائية والسادة المحافظين المعنيين بالأمر ووفقاً لما يلي ..

1- زيادة الاطلاقات المائية لمحافظة البصرة من ناظم قلعة صالح ( بمحافظة ميسان ) وبمعدل لا يقل عن 60م3/ثانية ، وذلك لدفع اللسان الملحي المتوغل في شط العرب والذي وصل الى مشارف ناحية الدير في شمال البصرة ، وهذا التزام تقع مسؤوليته الكاملة على وزارة الموارد المائية وبالتنسيق مع المحافظات الواقعة على عمود نهر دجلة ، علماً ان هناك زيادة من الاطلاقات المائية من ناظم قلعة صالح الى محافظتنا حدثت خلال الايام الاربعة الماضية ، نأمل بزيادتها خلال الايام القليلة القادمة ، لتأمين كمية 50م3/ثانية واصلة لمحافظة البصرة علماً ان هذا الحل يعتبر الحل الامثل والاسرع في الوقت الحاضر .

2- على وزارة الموارد المائية الاسراع بتنفيذ المشروع المقترح من محافظة البصرة والموثق بكتب رسمية وهو استبدال القناة المفتوحة الواصلة من الشطرة الى محافظة البصرة ( قناة البدعة ) الى قناة مغلقة او انابيب ناقلة وذلك لغرض تأمين الحصة المقررة لمحافظتنا بما لا يقل عن 15 م3/ثانية ، وهي الحصة المقررة في التصميم الخاص لقناة البدعة والتي تؤمن وصول الماء العذب لكافة مناطق البصرة.

3- لغرض الوصول الى حصة 10م3/ثانية كحل آني ومستعجل على وزارة الموارد المائية اكمال صيانة القناة من خلال تكتيف القناة من( 
BS2 ) الى قضاء سوق الشيوخ وبمسافة ( 60كم ) كونها منطقة منخفضة وجبسية ومعرضة للانهيارات في كل وقت .

4- طلبنا من الحكومة الاتحادية بضرورة سرعة التحرك السياسي والتنسيق مع جمهورية ايران الاسلامية لغرض فتح مصب نهر الكارون وغلق مصبات المبازل لأنهر الجمهورية الاسلامية في المناطق المقابلة لمنطقتي سيحان والسيبة وكذلك تواصلنا كحكومة محلية مع عدد من الدبلوماسيين الايرانيين لغرض فتح مصب نهر الكارون ولو لفترة مؤقتة .

5- نطلب من الحكومة المركزية ضرورة سرعة التحرك السياسي والتنسيق مع الجارة تركيا ، للالتزام بأطلاق الحصص المائية المخصصة لحوضي دجلة والفرات .

6- نطلب من الحكومة الاتحادية وبشكل عاجل توفير التخصيصات المالية العاجلة  لتنفيذ مشاريع سريعة معدة من قبل محافظة البصرة لتحلية المياه من خلال المشاريع المركزية للمحافظة بعدد (13) محطة تحلية ، وتتعهد محافظتنا بإكمال التعاقدات الاصولية خلال فترة وجيزة من تاريخ توفير التخصيص المالي اللازم ، او تتكفل الحكومة المركزية بإجراءات التعاقد .

7- على وزارة الموارد المائية الاسراع بأنشاء سد  شط العرب للحيلولة دون توغل اللسان الملحي الى شط العرب والقضاء على التراكيز الملحية فيه ، وقدمت المحافظة دراسة متكاملة لإقامة سدين لغرض الحفاظ على المياه العذبة .

8- محافظة البصرة لديها خطط استراتيجية متمثلة بالتعاقد لتنفيذ محطات بخارية في قضاء الفاو وخور الزبير لإنتاج المياه العذبة بطاقة انتاجية تصل لمليون م3/ يوم ، في محطة الفاو و 
500.000م3/يوم في محطة خور الزبير تمت المباشرة بالتعاقد مع شركة استشارية عالمية لإكمال اعمال  المحطة البخارية في قضاء الفاو ، ولعدم توفير التخصيصات المالية تعذر اكمال المشروع ، لذا نطلب توفير التخصيص المالي لأكمال هذه المشاريع .
 9- منذ يوم الخميس الماضي قامت المحافظة بتوجيه مديرتي ماء البصرة والموارد المائية بأستخدام اسلوب ( المراشنة ) في استخدام المياه العذبة من قناة البدعة وذلك بتقليل الكميات المجهزة من مياه شط العرب ذات التراكيز الملحية العالية لغرض تحسين نوعية المياه لذا نهيب بالمواطنين الكرام الاستهلاك الامثل للماء لغرض الاستفادة لأكثر عدد من المواطنين .

                                 


   د. ماجد مهدي النصراوي
         محافظ البصرة 
        كتب في البصرة 
في الحادي عشر من ايلول عام 2015

 

 

برمجة وتصميم المرام