بحضور رسمي وشعبي واسع ... حكومة البصرة المحلية تفتتح جسر (أبطال الحشد الشعبي) رسمياً

بحضور رسمي وشعبي واسع ...  حكومة البصرة المحلية تفتتح جسر (أبطال الحشد الشعبي) رسمياً

أمجد المطوري

افتتح عصر اليوم في محافظة البصرة جسر أبطال الحشد الشعبي المعروف بـ(جسر الكرمة) والواقع بتقاطع اللطيف، وذلك بحضور الحكومة المحلية بشقيها التنفيذي والتشريعي وحضور رسمي وشعبي واسع .

وقال محافظ البصرة د. ماجد النصراوي في تصريح صحفي : ان تسمية الجسر تم اختيارها باعتبار أن البصرة مدينة الحشد الشعبي وبالأخص مناطق شمال المحافظة، موضحاً أن الجسر تم بنائه بطريقة حديثة واعتماد (صب الخرسانة الموقعي) فضلاً عن اعتماد ركائز للمقتربات، ومراعاة مسافة تتجاوز الـ70 متر بين عمود وآخر.

مؤكداً أن فترة انجازه كانت بأقل من الفترة الزمنية المقررة بـ60 يوماً، لأن شركة بريطانية تولت مهمة الإشراف والاستشارة والمهندس المقيم، كما أن نتائج الفحوصات كانت عالمية جداً ، لافتاً إلى ان المرحلة اللاحقة من إكمال الجسر ستتمثل بإنهاء متعلقات أعمال المقتربات وذلك من يوم غد الأحد .

وتابع محافظ البصرة : إن طول هذا الجسر يصل إلى 440م وعرضه 17م ويسع لسيارتين ذهابا وإيابا ، وذو قطر دائري 500م يدور مع الشارع ، وقد تم تشييده وفقا لمواصفات حديثة ومتطورة عالميا فضلاً عن انه أنشئ بأيادي عراقية بصرية وباستخدام مواد تخصصية استرالية المنشأ ومن دول الخليج .

 

من جانبه قال مدير شركة الدير المتحدة المنفذة لمشروع الجسر حيدر شاكر : ان كلفة المشروع بلغت قرابة الـ10 مليار دينار عراقي وبمدة تنفيذ 360 يوما وبوشر العمل فيه منذ 14 تشرين الثاني 2014 حيث شهد توقفات بسيطة بسبب النزاعات العشائرية التي تحدث في تلك المناطق بين حين وآخر بالإضافة إلى عدم وجود مكتب استشاري ما شكل عائقا أمام انجازه في الوقت المحدد لافتاً إلى أن تدخل محافظ البصرة ورئيس المجلس ساهم في انجاز المشروع .

برمجة وتصميم المرام