عقب اجتماع فني بوزارة التخطيط .. محافظ البصرة يعلن الاتفاق على اعلان مشروع تحلية مياه البصرة والسدة القاطعة خلال شهر

عقب اجتماع فني بوزارة التخطيط .. محافظ البصرة يعلن الاتفاق على اعلان مشروع تحلية مياه البصرة والسدة القاطعة خلال شهر

امجد المطوري

أعلن محافظ البصرة د. ماجد النصراوي عن التوصل إلى اتفاق مع وزارة المالية على تمويل الاعمال الاستشارية لإنشاء محطات تحلية تعالج مشكلة الملوحة لعموم المحافظة و اعمال دراسة انشاء سد شط العرب خلال فترة شهر واحد فقط ، على ان يتم تمويل المشروعين هذا العام حصراً من مشاريع الدفع بالأجل ويكون القرار المتخذ بالموضوعين بمشاركة الحكومة المحلية ، جاء ذلك في تصريح صحفي عقب اجتماع فني مشترك بين وفد من الحكومة المحلية برئاسته ووكلاء وكوادر وزارات التخطيط والمالية والموارد المائية والبلديات الاحد 24/1/2016 في مقر وزارة التخطيط وسط العاصمة العراقية بغداد .

واضاف محافظ البصرة : كما جرى الاتفاق على معالجة مشكلة تآكل ضفاف شط العرب عن طريق وزارة الموارد المائية وبطريقة الكابون ومن الدفع بالأجل ايضا ، وايضاً الموافقة على ادراج مشاريع الكهرباء الطارئة لعام ٢٠١٦ ومن تمويل المحافظة وقيمتها الكلية ١٦٦ مليار بالاتفاق والتنسيق مع وزارة الكهرباء .

وتابع المحافظ : استحصلنا الموافقة على استثناء بعض المشاريع المهمة والغير مباشر بها من توجيه لجنة الشؤون الاقتصادية وهي إكمال البنى التحتية لمركز المحافظة ولناحية عز الدين سليم و لناحية الهارثة والدير ومشاريع طرق وكهرباء وماء في المحافظة .

 

مفيداً ان موافقة مبدئية حصلت عليها المحافظة لاستحصال الإيرادات الخاصة بالمحافظة واستقطاعها من تخصيصات البصرة السنوية بعد التنسيق مع وزارة المالية للموارد الغير مركزية للمحافظة . والموافقة على استثناء بعض مشاريع المحافظة من قرار مجلس الوزراء المرقم ٣٤٧ لعام ٢٠١٦ بعد رفع مبرراتها لوزارة التخطيط لإصدار قرار مركزي بها .

برمجة وتصميم المرام