محافظ البصرة يعلن عن خطة طارئة لاستحصال 50% من واردات دوائر المحافظة

محافظ البصرة يعلن عن خطة طارئة لاستحصال 50% من واردات دوائر المحافظة

امجد المطوري

أعلن محافظ البصرة د. ماجد النصراوي عن وضع خطة طارئة لاستحصال الأموال من واردات دوائر الدولة في المحافظة لغرض تعظيم موارد خزينة البصرة وتجاوز التقشف العام وقلة التخصيصات المرصودة للمحافظة من قبل الحكومة المركزية.

وقال د. النصراوي خلال اجتماع موسع عقده في ديوان المحافظة، بحضور مدراء دوائر الدولة الخدمية الثمانية منقولة الصلاحيات، إضافة إلى حضور عدد من المختصين في مجال الاقتصاد من جامعة البصرة اليوم الثلاثاء 26/1/2016 قال أن المحافظة فتحت حساب في إحدى المصارف من اجل استحصال خمسين في المائة من واردات الدوائر لرفد خزينة البصرة المالية، ليتسنى لها دعم القطاعات الحيوية والخدمية في المحافظة وفي مقدمتها الصحة والتربية والبلدية والبلديات .

وأكد محافظ البصرة، المضي بتلك الخطة الطارئة وتطبيقها وفقا لقانون 21 المعدل والذي سيساهم في استحصال الأموال بنسبة خمسين في المائة من دوائر الدولة التي لديها واردات.

وحول استحصال الأموال من الحكومة الاتحادية لدعم مشاريع البصرة، أكد د. النصراوي أن أموال الموازنة التشغيلية في المحافظة وصلت إلى الصفر مطلع الشهر الجاري, لأن الحكومة المحلية لم تستلم أي أموال من الحكومة المركزية .

وبما يخص مشروعي السد ومحطات تحلية المياه، أوضح محافظ البصرة : أن وزارة المالية رصدت مبلغ 10 مليون دولار لاختيار شركتين استشاريتين للمشروعين, مشيرا إلى إعطاء فترة خمسة عشر يوما لوزارة الموارد المائية والبلديات بهدف تقديم متطلباتها إلى وزارة التخطيط للبدء بمراحل الإعلان للشركتين الاستشاريتين وبالتالي تقديم الدراسة الخاصة بمشروعي السد ومحطات التحلية.

 

واختتم بالقول انه طالب الحكومة الاتحادية بتخصيص خمسمائة مليون دولار بهدف تنفيذ المشروعين لما لهما من أهمية إستراتيجية للمحافظة.

برمجة وتصميم المرام