محافظ البصرة يقيل مدير انتاج الطاقة الكهربائية لسوء ادارته

محافظ البصرة يقيل مدير انتاج الطاقة الكهربائية لسوء ادارته

امجد المطوري

 

حمل محافظ البصرة د. ماجد النصراوي الحكومة الاتحادية مسؤولية تراجع قطاع الكهرباء في المحافظة لعدم موافقتها على تمويل مشاريع تخص القطاع منذ العام الماضي ، كما قرر إقالة مدير انتاج الكهرباء في المحافظة، وأيضاً منع نقل الكهرباء الى المحافظات الأخرى قبل حصول البصرة على نصيب عادل منها .

وقال د. النصراوي في تصريح صحفي عقب تفقده بعض المنشآت الكهربائية في البصرة إن الحكومة الإتحادية ، وبالذات وزارة الكهرباء، تتحمل المسؤولية الكاملة عن تراجع واقع الطاقة الكهربائية في البصرة مع بداية فصل الصيف الحالي ، مبيناً أن الحكومة لم توفر تخصيصات مالية لدعم قطاع الكهرباء في المحافظة منذ العام الماضي، وقد طلبنا من رئيس الوزراء د. حيدر العبادي الموافقة على صرف 130 مليار دينار من أموال البصرة لإنفاقها على مشاريع ضرورية تشمل قطاع الكهرباء ، ولكن لم تحصل موافقة لغاية الآن ، وذلك الحال انعكس سلباً على انتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية . ولفت محافظ البصرة الى أن البصرة حرمت من 400 ميكا واط من الطاقة الكهربائية نتيجة توقف الخط الإيراني بسبب تراكم الديون، وطلبنا من الحكومة الاتحادية التدخل لإعادة تشغيل الخط، ولكنها لم تبت بذلك بعد، مضيفاً أن وزارة الصناعة منعت بارجة تركية لإنتاج الطاقة الكهربائية من الرسو في ميناء خور الزبير، وإذ لم تتراجع الوزارة عن موقفها سوف أضطر الى ارجاع البارجة بنفسي لحاجة المحافظة لها .

وأشار المحافظ الى أن قراراً أصدره اليوم يقضي بإقالة مدير انتاج الطاقة الكهربائية في المحافظة لأنه قدم أرقاماً كاذبة عن انتاج الكهرباء الى الحكومة المحلية ، وسيشغل منصبه بدلاً عنه لحين تعيين مدير جديد ، موضحاً أن الحكومة المحلية لن تقبل بنقل الطاقة الكهربائية من البصرة الى محافظات أخرى قبل اعطاء المحافظة استحقاقها من الطاقة الكهربائية ، وبذلك نحن لا نتجاوز على حقوق الآخرين، ولكن البصرة أنفقت من موازناتها للأعوام السابقة مليار و500 مليون دولار على تطوير قطاع الكهرباء، ولم تنفق أي محافظة مبالغ بهذا الحجم .

برمجة وتصميم المرام