البصرة ومشهد تتفقان على افتتاح مكتب مشترك لسفر المواطنين لأغراض العلاج

البصرة ومشهد تتفقان على افتتاح مكتب مشترك لسفر المواطنين لأغراض العلاج

امجد المطوري

اتفقت حكومة البصرة المحلية مع مدينة مشهد على افتتاح مكتب مشترك لمتابعة شؤون المواطنين الخاصة بزيارة مشهد لأغراض العلاجات الصحية .

وقال محافظ البصرة د. ماجد النصراوي خلال مؤتمر صحفي مشترك عقب الاجتماع الذي عقد بين حكومة البصرة المحلية وعدد من دوائر المحافظة مع محافظ مشهد والوفد المرافق له ، إن افتتاح المكتب جاء على ضوء توقيع مذكرة التفاهم بين الطرفين، وان ملفات عديدة نوقشت خلال اللقاء خصت الاستثمار والزراعة والتجارة وغيرها من القطاعات.

وبين د. النصراوي : إن برنامج سياحي سيطلق بين مشهد والبصرة وبأسعار مخفضة للبصريين وذلك بعد افتتاح خط الطيران الجوي بين المدينتين.

ولفت محافظ البصرة إلى أن ورش أخرى ستعقد بين الطرفين كل في اختصاصه لإعطاء المقترحات والآراء التي تسهم في توطيد وتطوير العلاقات بين الجانبين .

من جانبه قال محافظ مدينة مشهد علي رضا رشيديان، في المؤتمر : إن حضوره اليوم جاء لترجمة وتطبيق بعض بنود الاتفاقية وذلك من خلال افتتاح خط الطيران والمشاركة في المعرض الإيراني خلال افتتاح مهرجان التسوق في معرض البصرة الدولي .

 

وفي موضوع ذي صلة أعلن القنصل الإيراني في محافظة البصرة حميد رضا مختص عن وجود مقترحات ومساعٍ هدفها رفع تأشيرة الدخول بين الجانب العراقي والإيراني لتسهيل حركة ودخول الطرفين بين البلدين ولفت إلى إن هناك مخاطبات أيضاً من قبل السفارة الإيرانية إلى حكومة بلادها تنص على ضرورة خفض رسوم سعر (الفيزا) بعد إن شهدت ارتفاع نسبي في قيمتها. وكانت محافظة البصرة وقعت في 20 شباط 2016 مذكرة تفاهم مع مدينة مشهد الإيرانية (مركز محافظة خراسان) ممثلة بمحافظها علي رضا رشيديان، وتضمنت 9 بنود تهدف إلى تطوير وتوسيع العلاقات الاقتصادية والعلمية والثقافية والزراعية والصحية المشتركة، إلى جانب تشكيل لجنة عليا لمتابعة تفعيل بنود المذكرة .

برمجة وتصميم المرام