محافظ البصرة: ميناء الفاو الكبير سيعطي 10 اضعاف ما تعطيه بقية الموانئ العراقية

محافظ البصرة: ميناء الفاو الكبير سيعطي 10 اضعاف ما تعطيه بقية الموانئ العراقية

امجد المطوري

اكد محافظ البصرة د. ماجد النصراوي ان ميناء الفاو الكبير سيعطي 10 اضعاف ما تعطيه بقية الموانئ العراقية، كاشفا عن مشروع لافتتاح المنفذ الثالث للميناء مع السعودية .

وقال د. النصراوي في كلمة القاها خلال عقد الورشة التخصصية باستثمار الشركات العالمية لميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة، اليوم، ان البصرة هي المنفذ المائي الوحيد حيث موانئها الخمسة وبحضور الجميع سيكون البصمة الاكبر في ميناء الفاو الكبير ، مبيناً ان المحافظة تمتلك منفذين حدوديين مهمين مع الجارة ايران والكويت ولدينا مشروع افتتاح المنفذ الثالث مع السعودية .

واضاف : ان البصرة تمتلك كثافة سكانية بعد العاصمة بغداد وفيها ست قنصليات لا توجد في كل المحافظات عدا اقليم كردستان مما تجعلها الحاضنة للمستثمرين فضلاً على وجود اكثر من 100 الف اجنبي يعمل في القطاعات النفطية والموانئ وهو دليل على انها بيئة جاذبة للمستثمرين علما انه لم يتعرض اي اجنبي الى اي حادث وتجدهم متعايشين مع ابناء المحافظة .

وتابع قائلا ان ميناء الفاو سيعطي 10 اضعاف ما تعطيه بقية موانئنا، اضافة الى انه سيصل بين طريقي دول الخليج ، ويعتبر اداة لاستيعاب الايدي العاملة البصرية والعراقية كافة، كما سنستكمل من خلال هذا المشروع جميع البنى التحتية وهي سكك الحديد لتهيئة الميناء ليكون مردوده ايجابي على العراق .

واشار الى ان الهدف من هذا المؤتمر هو الاستثمار في المحافظة واعطاء رسالة واضحة ان الوزارة وهيأة الاستثمار والحكومة المحلية تقف معا والفائدة منه ان نستمع من الشركات ، وكذلك هناك معوقات عند الشركات نحتاج الى سماعها مباشرة بحضور الجهات المسؤولة والرقابية، للاطلاع على المشاكل والمعوقات والضمان المطلوب من الشركات لوضوح الرؤية.

 

واستطرد قائلا : نريد ان نصل الى منفعة متبادلة بين الحكومتين المركزية والمحلية والمستثمر وستعقد ورشة عمل ثانية تفاوضية للوصول الى ارضية متكاملة ومنفعة للجميع.

برمجة وتصميم المرام