محافظ البصرة يعلن منح إجازات استثمارية لـ 6 مشاريع استثمارية

محافظ البصرة يعلن منح إجازات استثمارية لـ 6 مشاريع استثمارية

امجد المطوري

اعلن محافظ البصرة د. ماجد النصراوي منح اجازات استثمارية لستة مشاريع ستستثمر من قبل شركات محلية في المحافظة .

وقال محافظ البصرة في مؤتمر صحفي على هامش حفل الاعلان الذي اقيم في فندق البصرة الدولي اليوم الاربعاء : ان تلك المشاريع تعتبر من المشاريع النوعية حيث يتمثل المشروع الاول بمجمع متنزه الخورة التجاري الترفيهي والذي قدرت مساحتة 65 دونم والمتكون من مدينة العاب ومول تجاري ومدينة مائية ومرافق خدمية اخرى، فيما بلغت كلفة المشروع 35 مليون دولار وسيتخذ من متنزه الخورة مقرا له, مشيرا الى ان المشروع الثاني هو مشروع مجمع السلطان التجاري والمتكون من اربعة طوابق من ضمنها بارك لوقوف السيارات، فيما تجاوز اجمالي كلفتة المالية الى 8 مليار دينار عراقي ومن المقرر ان ينجز في منطقة الخربطلية بمساحة 2200 متر مربع.

واضاف ان المشروع الثالث الذي تم منحه اجازة استثمارية فيتمثل بـ مول وفندق خمس نجوم بمساحة 5810 متر مربع وبكلفة 15 مليون دولار وسيتم انشاءه قرب تقاطع الطويسة وسط البصرة, اما المشروع الرابع فيتضمن انشاء مجمع السلطان الرياضي الترفيهي والمتكون من مسبح وبعض الأنشطة الرياضية والخدمات الترفيهية والذي بلغت مساحتة 4 دونم ويقع قرب المدينة الرياضية وبكلفة 3 مليون دولار.

وتابع قائلا ان العقد الخامس تم منحه لمشروع مركز المودة لطب وجراحة العيون حيث بلغت كلفتة اكثر من 8 مليون دولار وبمساحة تبلغ 1200 متر وسيكون موقعه في كوت الحجاج مشيرا الى ان العقد السادس الذي تم توقيعه من قبل الهيئة يشمل مختبر الاستثمار الهندسي لفحص كافة مواد البناء والمواد الانشائية وسيكون موقعه في منطقة كوت الحجاج ايضا.

واشار د. النصراوي الى ان جميع هذه المشاريع ستساهم بتحريك الواقع الاقتصادي وتقليص حجم البطاله من خلال توفير فرص العمل اثناء فترة التنفيذ وبفترة التشغيل التجاري ايضاً.

 

وافاد المحافظ بأنه تم تهيئة الارض لتلك المشاريع من خلال اجراء الكشوفات الميدانية عليها ومسحها ورفع التجاوزات والتخلص من جميع المعوقات التي تمنع لاستثمارها .

برمجة وتصميم المرام